Friday, April 18, 2014 -

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الضحك...

رادار نيوز – “إن الضحك لمدة تتراوح ما بين 10 و 15 دقيقة يؤدي إلى خفض وزن الجسم بمقدار 2 كيلوجرام سنويا”.

أن الضحك ـ بما يشمل من  حركات العضلات أو الجهاز التنفسي  ـ يزيد من توفر الأوكسجين في الدم، وكذلك من تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة، وحركة العضلات أثناء الضحك تحرق كميات من الطاقة، ففي الضحك تتحرك عضلات الحجاب الحاجز في البطن وعضلات جدار البطن والجهاز التنفسي في القفص الصدري وعضلات الوجه والعنق والظهر والأطراف السفلية، أي: أشبه ما تكون بتمارين “إيروبيك “.

  الضحك هو الوسيلة الأكثر جدوى وجدية في التعامل مع ايقاع الحياة المتسارع والمتغير، ومواجهة المواقف المحرجة أو المحزنة أحياناً، وبالتالي يساعد على إخراج الشحنات النفسية والطاقات الداخلية الموجودة لدى الإنسان، والتي تؤثر بالتأكيد على حالته النفسية والعضوية.

ويحتاج الإنسان ـ بشكل عام ـ إلى أن يفرح ويضحك كي ينشغل عن همومه اليومية، لكن ليست هذه هي كل الغاية من الدعابة وروح الفكاهة والضحك؛ فنحن  نحتاج بشكل شديد ومُلح أن نكون سعداء ونضحك ونتبادل الفكاهة؛ كي نكون بصحة جيدة، وكي نعالج ما يُلم بنا من أمراض.

يمثل الضحك صمام أمان بالنسبة لجسم الإنسان؛ فخلاله يزداد إفراز مادة “إندروفين endorphin ” في الدماغ، وهي المادة الباعثة على النشوة والراحة والرضا النفسي، كما تقل أثناءه إفرازات هرمونات الضغط النفسي والجسديstress hormones ، كالأدرينالين وغيرها، وهي تلك التي تعلو نسبتها في حالات الخوف أو الغضب أو الكراهية والعدوانية، مما يسبب مشاكل في جهاز المناعة والقلب والغدد والدماغ.
وتأكيدًا لتأثير الضحك الإيجابي على الصحة النفسية والبدنية للإنسان، أوضحت الكثير من الدراسات التي أُجريت في هذا الإطار الفوائد الكبيرة لممارسة الضحك، سواء بطريقة تلقائية أو كوسيلة للعلاج من الكثير من الأمراض.

فوائد الضحك .. نفسيًّا

من الناحية النفسية والاجتماعية، فإن الضحك يعكس الشعور براحة البال والثقة بالنفس، وقدرة الإنسان علي مسايرة الحياة من حوله، كما أن تعبيرات العبوس والكآبة والصرامة الزائدة تؤثر سلبيًّا علي الفرد نفسه وعلي من حوله.
والابتسام والضحك ينشر الإحساس بالسعادة والبهجة بين كل من نتعامل في محيطهم؛ فقد ثبت أن المشاعر الإنسانية لها خاصية الانتقال فيما يشبه العدوى؛ فالناس عادة ما يحاكون من حولهم ويتأثرون بهم

الضحك الحقيقي هو علاج فعال مجاني وخال من أية مضاعفات، حين نضحك نطلق مواد هرمون الأندورفين يفرزه الدماغ ويمكن تشبية أثاره بتأثيرات المورفين (أقوى مسكن للألم )

للمصابين بالأرق

 يسبب الضحك لهؤلاء حالة من التعب السليم ثم يأتي النوم بشكل طبيعي فيزيله

للمتوترين

 الضحك يمحو كليا التشنجات العضلية والتقلصات التى تكون في الأصل السبب الرئيسي لظهور الآم الظهر والرأس والعنق

للمصابين بعسر الهضم أو باضطرابات في الجهازالعصبي

يساعد في تسريع أكثر عمليات الهضم تعقيدا

للأطفال المصابين بالربو والتهاب القصبةالهوائية

 اثناء تعرض الأطفال لنوبة ربو ,يمكن للضحك إن يساعدهم على القيامبتمارين التنفس بشكل أفضل وأكثر افادة

للأمهات الجدد

يسمح الضحك لهؤلاء الأمهاتبعد فترة قصيرة من الولادة بالانتباه لعضلات منطقة الحوض وتقويتها ايتها إلام اضحكفي وجه طفلك دائما

للمصابين بارتفاع ضغط الدم

يؤدي الضحك إلى تحسين الأوعية الدموية فيرخي عضلاتها الملساءالمصقولة وبالتالي يخفض الضغط الشرياني

للرياضيين

يزيل الضحك عند الرياضيين التشنج من عضلاتهم المعقودة والمؤلمة

 

هنالك  قول مأثور يقول: ان تفاحة كل يوم تُبعد الطبيب عن بيتك، ايضاً  اريد ان اُضيف عليه : ان الضحك يومياً يُبعد عنك الامراض و الارهاق الجسدي و النفسي و الروحي.

 

جينيفر حداد      

Jennifer Haddad

LEADER LAUGHTER YOGA

انشره عبر :

2 تعليق على $s

  1. الضحك ..بشهادة الكثير من المشاركين مفيدة وفعالة جدا لرفع الحيوية , لزيادة
    التفاؤل والايجابية , ولتحسين العلاقات مع الاهل والزملاء.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Designed & Powered by: ProEZWeb Designed by: Graphics-i
Content Protected Using Blog Protector By: PcDrome.