Friday, August 1, 2014 -

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الضحك و السرطان

رادار نيوز –  الضحكة المنبعثة من القلب لها بصمات وآثار علاجية فعالة على جسم الانسان، لذلك العلاج بالضحك له فعل السحر في مواجهة المواقف الصعبة في الحياة والأزمات النفسية والعصبية‏‏.

أن الضحك سلاح لمكافحة الخلايا السرطانية، حيث إنه يرفع نسبة الجلوبين المناعي والموجود في بلازما الدم، ويقوي الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تمدد الطحال أثناء الضحك، وهى إحدى وظائفه التي تساعد على تطهر الدم.

 أن الضحك يساعد على تخفيض ضغط الدم، حيث إن القلب يدق، وبالتالي، فإن نسبة الكوليسترول تنخفض، كما أن الضحك ينشط حركة الأمعاء، وينظم عملية إفراز عصارة المعدة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

  أن الضحك سواء كان قهقهة أو مجرد ابتسامة خجولة لا يساهم فقط في إدخال السعادة على القلب، بل يمكن أن يساعد في تخفيف الألم أيضاً.

فإن الضحك الحقيقي يساعد في تنشيط 80 عضلة في الجسم. والطريف أن الضحك ينشط أماكن في المخ لا تنشط إلا بتأثير الكوكايين أو النقود، كما أن الإنسان لا يضحك ويفكر في نفس الوقت.

يجب نشر مظلة الابتسام والضحك في كل مكان وكل لحظة وإن نتسامح ونتقبل الآخر ولا نتصيد له الآخطاء، وأن ندخر رصيد من الحب في قلوب الآخرين، فالابتسام في وجه أخيك صدقة.

فأن دقيقة واحدة من السعادة والضحك تعادل‏40‏ دقيقة من الاسترخاء، مؤكداً أن الضحك يعتبر بمثابة رياضه داخلية للجسم, فالضحك لمدة دقيقتين في اليوم له نفس تأثير20 دقيقة من ممارسة الرياضة، حيث إن ضحك الفرد لمدة 15 دقيقة في اليوم، سيحرق سعرات حرارية تكفي  لإنقاص 2 كيلو جرام سنوياً.

أن الإنسان البالغ يضحك في المتوسط‏ 15‏ مرة يومياً وهذا معدل ضئيل للغاية‏,‏ في حين يضحك الأطفال‏400‏ مرة في اليوم الواحد, مشيراً إلى أن الضحك يخفض ضغط الدم المرتفع ويوسع الشرايين، بالإضافة إلى أنه يرفع المناعة.

فوائد الضحك

أن الضحك يساعد على حيويه الخلايا المبطنه للأوعيه الدمويه، وفقدان هذه الحيويه هو الذى يؤدى إلى ترسب الدهون على جدران الأوعيه الدمويه داخلياً والاصابه فيما بعد بتصلب الشرايين.

أن الضحك يرفع نسبة الأكسجين في الدم، الأمر الذي يساعد على استنشاق كمية أكبر من الأكسجين وطرد كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يجعل التنفس أكثر عمقاً، ويساعدنا على الاسترخاء، بالإضافة إلى أنه يزيد من حيوية الجلد.

أن الضحك يساعد وظائف المخ ويقوي الذاكرة، ويوازن بين كيمياء التوتر والضغط، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج هرمون السعادة المعروف بإسم  ‘سيروتونين’، الأمر الذي يقلل من إفرازات هرمونات الغضب التي تقلل المناعة.

كما أن الضحك ينشط الغدد الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية فضلاً عن بروتين ‘جاما- أنترفيرون’ المضاد للفيروسات التي تهاجم الخلايا والذي يساعد في القضاء على الأورام. كما أن الضحك يغذي الجنين ويساعد على نمو الأطفال.

الشفاء بالضحك.. وسيلة حديثة للعلاج!

الضحك يُساعد الناس على تحسين أداء الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض ومساعدة المرضى على الاسترخاء والتخلص من التوتر حتى يمكنهم التغلب على المرض بصورة أفضل.

وأصبح العلاج بالضحك ضرورة كعلاج تكميلي بجانب الطب الدوائي وليس له أي آثار جانبية.

أن الضحك والقهقهة العالية يزيدان نشاط الجهاز المناعي بالجسم بنسبة 40 %، فالشخص الذي يميل للضحك أقل عرضة للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وقرحة المعدة والقولون العصبي.

أن الضحك ظاهرة معدية، فكثيراً ما يحدث أن شخص يضحك والآخرين يضحكون معه دون أن يعرفوا سبب ضحكه، فيعتقد البعض بأن الضحك ينتقل من شخص إلى آخر كالعدوى،

ومن أهم مزايا الضحك أنه مثل الأنفلونزا ‘معد’ وعندما يضحك الإنسان أو يبتسم فإنه يخرج طاقة التوتر من عضلات وأعصاب الوجه‏,‏ وبالتالي تنتقل عدوي الضحك لمن حوله، فعندما نسمع أو نرى الآخرين يضحكون، فإن المناطق التي تسيطر على الضحك والابتسامة في دماغنا تصبح نشيطة أيضاً، مما يلهمنا على الابتسام.

جينيفر حداد

Jennifer Haddad

Laughter Yoga Leader

 

انشره عبر :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Designed & Powered by: ProEZWeb Designed by: Graphics-i
Content Protected Using Blog Protector By: PcDrome.