Monday, September 1, 2014 -

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

آخر الأخبار
Dr.GhassanSkaf

نقابة منفتحة وابوابها مفتوحة للإعلام؛ حريصة على حصانة الطّبيب؛ ناشطة على تحسين المداخيل والتعويضات، كفيلة بدراسة وتنفيذ المشاريع التنموية

تمّ الكشف عنها اثناء اعلان أخصّائي جراحة الأعصاب غسّان س. سكاف

ترشيحه لرئاسة نقابة الاطباء

رادار نيوزتمّ الكشف عن خطّة واضحة لجعل نقابة أطبّاء لبنان أكثر فعالية ونشاطًا خلال إعلان ترشيح أخصّائيّ جراحة الأعصاب غسّان س. سكاف لانتخابات رئاسة النّقابة التي ستقام في 19 أيّار.

تشمل الإصلاحات الرّئيسيّة سياسة فتح أبواب نقابة أطبّاء لبنان للإعلام بشكل تام وذلك للمرّة الأولى في تاريخها؛ وتعزيز المكتب الاعلامي والدائرة القانونية في النقابة، والتّنسيق مع السّلطات لضمان اتّخاذ التّدابير المناسبة واحترام حصانة الطّبيب في حالات الادّعاء بسوء ممارسة المهنة؛ رؤية عمليّة لتحسين مداخيل الأطبّاء، تغطية طبيّة شاملة في الدرجة الاولى لمدى الحياة، تعزيز صندوق التّقاعد ورفع المعاش التقاعدي؛ اللامركزيّة المتحركة والتّثقيف الطبي المستمر؛ وشفافيّة في الميزانيّة.

وقال سكاف، المرشّح الوحيد حتّى الآن الذي يتمتّع بخبرة فعليّة كونه عضو حالي في مجلس النقابة ورئيس اللجنة العلمية وعضو في المجلس التأديبي والذي بنى خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة تحت شعار نقابة للأطبّاء: “تشمل خطّتي مشاريع تقويمية مدروسة  آمل أن يمنحني زملائي فرصة تحقيقها عبر إعطائي الثّقة لتوجيه نقابتنا  نحو ما هو حق لكل طبيب منتسب اليها ويمارس مهنته على الاراضي اللبنانية، فللاطباء المتقاعدين الحق بان يستريحوا وهم مطمئنين على صحتهم وصحة عائلاتهم، وللجيل الجديد من الاطباء الحق ان يجد جسر عبور متين داخل اراضي الوطن حتى لا يبحث عن وطن آخر يحضنه”.

عن العلاقة المفتوحة مع الإعلام:

“ستحرص نقابة أطبّاء لبنان على تثبيت سياسة الباب المفتوح للاعلام مما يستوجب توفير المعلومات الدّقيقة للصحافيين كما ستبقى أبواب مكتب النقيب مفتوحة دائمًا لهم. ستشجّع على التّواصل مع وسائل الإعلام، والعمل بشكل وثيق مع الجمعيّات العلمية، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، والقطاع الخاص لتنظيم أولويّات التوعية الصحية “.

في ما بحصانة الطّبيبفهي خط أحمر:

“هناك حاجة إلى توضيح الفرق بين الخطأ الطبّي والمضاعفات الطّبيّة. فللإعلام والمجتمع كلّ الحقّ بمطالبة الأطبّاء بممارسة الطّب بمهنيّة وأخلاقيّات عالية، للأطبّاء الحق أيضًا أن يحظوا بالحماية من ردود الفعل المعادية النّاتجة عن أيّ سوء فهم في هذا الاطار. لذا من الأساسيّ تعزيز الدائرة القانونية في نقابة الأطبّاء والمجلس التأديبي. وفي هذا الصدد فمن أولوياتنا اقرار مشروع القانون المقدّم لمجلس النوّاب حول حصانة الطبيب.

حول مدخول الأطباء:

أنّ مستوى المهنة يتأثّر بأوضاع الطبيب الماديّة والاجتماعيّة، لذلك نرى أنّه يجب اعادة التوازن بين الطبيب والمستشفى والجهات الضامنة ودائما لمصلحة المريض أوّلا وأخيرا. فقد درسنا وانجزنا خطّة عمليّة لتعديل الاحكام العامّة للتعرفة الطبيّة، التي لم تتغيّر منذ العام 1996، بما يتناسب مع التطوّر العلمي. ومقارنة بين عامي 1998 و 2005 نرى ان ارتفاع اجمالي الفاتورة الصحيّة سببه ارتفاع غير مسبوق في فاتورة الدواء من 31% الى 49%. بينما هبطت مداخيل الاطباء من 16% الى 12%.

كما ستدرس النقابة امكانيّة انشاء جهاز تحصيل خاص بالنقابة ممّا يوقف هدر اتعاب الاطباء بين ادارة المستشفيات والدولة والادارات الضامنة من رسميّة وخاصّة بالاضافة الى امكانيّة ارسال مشروع قانون لتخفيض الضريبة على ارباح الاطباء اسوة بباقي المهن الحرّة كما هي الحال لدى زملائنا الصيادلة وأطباء الاسنان.

حول الضمان الصحّي الاجتماعي، لتكن الخطوة خطة  ثابتة:

وكما كانت خطوة دخول الاطباء الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عرجاء من خلال برنامج المرض والامومة فقط، سنعمل جاهدين على مشاريع مشتركة مع الضمان لخلق صندوق مستقل للاطباء يكفل باستمراريّة الطبابة بعد التقاعد في الدرجة الاولى لكافة الاطباء.

امّا الأطبّاء الذين لم ينتسبوا بعد فعليهم دفع الغرامات والمستحقّات المتراكمة في حال أرادوا الانتساب، علماً أنّ المراسيم الأخرى التي بموجبها تمّت زيادة المبالغ التي يدفعها صندوق الضّمان الإجتماعي للأطباء بنسبة 50% عن الإجراءات الطّبية لم تطبّق إلاّ من بعد مرور بضع سنوات على إصدارها، فنتج عنها مفاعيل رجعيّة مستحقّة للأطبّاء يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عندما سيتمّ الاتّفاق على سلّة متكاملة تكون التسويّة فيها بنداً مهمّا.

في ما يختصّ بالتقاعد:

المعاش التقاعدي الزهيد الذي يتقاضاه الطبيب غير مقبول!

ان الجسم الطبي الذي يساهم بنسبة 6% من الناتج القومي المحلّي ويشكّل 17% من قطاع توظيف الخدمات في لبنان، لا يمكنه ان يستجدي حقوقه. النقابة ستكون السبّاقة في درس وتقديم مشروع قانون لفرض 2% على الفاتورة الاستشفائيّة تخصص لصندوق تقاعد الاطباء، اضافة الى ضبط الانفاق وتعزيز الايرادات من خلال تطبيق القانون بفرض الطابع الاستشفاي وطابع شهادات الولادة والوفاة والزواج ورخص القيادة.

ومن البديهي القول ان التقاعد المشرّف للاطباء يؤمّن فرص عمل للاطباء المتخرجين الجدد.

حول التثقيف الطّبي المستمر:

“ستتعاون نقابة أطبّاء لبنان مع القطاع الخاص وأبرز الجامعات لإنعاش واعادة تفعيل مكتبتنا الالكترونيّة وتعزيز التثقيف الطبي المستمر. سنعمل على تطبيق اللامركزيّة المتحركة في المحاضرات والاجتماعات التي تنظّمها نقابة أطباء لبنان مع الجمعيات العلمية  كما سنعقد مؤتمرات وجمعيّات عموميّة في كافة المناطق اللبنانيّة.”

حول السياحة الطّبية:

نحن بحاجة إلى إنشاء لجنة للسياحة الاستشفائيّة في نقابة الاطباء تضع الخطط  والاستراتيجيات لتفعيل موقع لبنان كمركز للسياحة الطبيّة في الشرق الاوسط ولتشرف على إنشاء موقع إلكترونيّ خاص بالسياحة الاستشفائيّة، وتضع دليلًا خاصًا لهذا النّوع من السياحة، كما ستوفّر المساعدة للحصول على الفيزا الاستشفائيّة للمرضى الاجانب، وتقديم عروض تنافسيّة للمغتربين اللّبنانيين، وتشجيع التوأمة، والاهتمام بالتّرتيبات اللازمة بالتّعاون مع المؤسسات الصحيّة في الخارج.

فليس من المنطقيّ أن تبلغ إيرادات السياحة الاستشفائيّة السّنوية في لبنان حوالى 56 مليون دولار بحسب آخر الأرقام المتوفّرة، في حين بلغت هذه الإيرادات في الأردن 1.4 مليار دولار علمًا أنّ عدد المستشفيات والأطبّاء أقلّ في هذا البلد المجاور.

ستساهم السياحة الاستشفائيّة ايضًا في معالجة مسائل أخرى نحن بحاجة إلى العمل على تحسينها، لا سيّما خلق فرص عمل للخريجين الجدد.

- النهاية -

لمزيد من المعلومات، أو لإجراء المقابلات الرّجاء الاتصال:

جان عاقوري، عاقوري كوميونيكاشنز. ص.ب 16-5697 . بيروت، لبنان

هاتف:571579-3-961+  بريد إلكترونيّ jean@akouricom.com

نبذة عن غسّان س. سكاف

يترأس سكاف حاليًا اللجنة العلميّة في نقابة أطبّاء لبنان. تخرّج عام 1988 من كليّة الطّب في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، ومن ثمّ تخصّص في جراحة الأعصاب والعمود الفقريّ في الولايات المتّحدة وكندا. عضو في البورد الأمريكي وفي الكليّة الملكيّة للجراحين في كندا، يعمل سكاف منذ عام 1998 في الجامعة الأمريكيّة في بيروت، وهو حاليًا بروفيسور في الجامعة، كما يترأس قسم جراحة الأعصاب في المركز الطّبيّ في الجامعة الأمريكيّة في بيروت. سكاف عضو ناشط في جمعيّات علميّة أمريكيّة وكنديّة، كما له عدد من المقالات والدّراسات حول جراحة الأعصاب والعمود الفقري في مجلات علميّة عالميّة. وشارك بشكل منتظم في مؤتمرات حول العالم كمتحدّث ضيف، فنال تقديرات دوليّة.

 logo nakaba lil atteba2

انشره عبر :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Designed & Powered by: ProEZWeb Designed by: Graphics-i
Content Protected Using Blog Protector By: PcDrome.