حالة ما بعدها حالة …. كريستيان بلان الخاروف

153 views
12 mins read

رادار نيوز – لما كانت أختي تراني أرهق نفسي في العمل وخاصة المنزليّ منه فتطالبني بالتّأنيّ للمحافظة على صحّتي وقد كانت على حافة الهاوية ما كنت لأستمع لها مع أن حججها كانت قويّة جدّاً ، إذ كانت تقول : ” يا …يا حياتي ، ما يجب أن ترهقي نفسك هكذا ، فأنت لا تكفّين عن الحراك طوال النّهار وبعد يأتيك اللّيل حيث تقومين بالمزيد من الأعمال ؛ حاولي أن تخصّصي وقتاً للرّاحة ، راحتك الجسديّة ، إذ قد يخذلك جسمك يوماً تكونين بأمس الحاجة إليه . وولديك ، أمامك أيّامٌ طويلة من رعايتهما والسّهر عليهما فما زالا أطفالاً صغاراً . ” وكلام من هذا القبيل ، بالإضافة إلى أختي الأخرى وأمّي وأبي الذي كان يرمقني بنظرة الأسف على شبابي وأين أنا أصرفه واستهلكه … مع ذلك ، فأنا لم أكن لأتمعّن بما يقال لي فأتابع نمط حياتي الكثيفة الحركة وليس بالضرورة أن تكون “حركة بركة ” كما يقول :” المتل ” القديم ولكن حركة كما في دوّامة لا مفرّ منها ولا فيها إستقرار … ولمّا كنت أزور أختي كنت لأراها كما تراني في ” الحركة بركة” .

ما نفع كلامها ؟ أسأل نفسي !  أهو فخ ؟ أو شيء آخر … ؟ المهمّ ….

أروح أعيد كلامها ذاك وأمليه على أذنيها ونضحك ساخرتين من هذا الوضع المضني وإذ نجلس لنحتسي فنجان قهوة عندما نقرر انّنا  نستحق بعد الوقت لنا ونتبادل أطراف حديث ما ؛ تستطرد أختي لتنقل عن لسان إحداهنّ  قولها أنّ ” الحركة تجوهر الجسم والرّوح ” ، ومن يوم سمعتها راحت لا تكفّ عن الحركة والعمل وتسألني عن حجّتي … وأنا إذ أعيد الصّورة في ذاكرتي لا أرى إلّا نساءً لا يكفنّ عن الحركة والعمل في منزلهنّ إن من تنظيف أو وقوف في المطبخ لساعات وإن لم يكن لديهنّ ما يفعلنه ، يجدن شيئاً ما من خياطة من تطريز من تحضير للحلوى … والعجيب أنّه كنّ يحببن هذا العمل ويجدنه ممتعاً وينصحن بناتهنّ بالتّمثل بهن ؛ فبالحركة بركة ، والحركة تجوهر الجسد ، هنّ محقات فقد كانت حركتهنّ منظّمة وموقّتة توقيتاً لا يخطئ من الصّباح إلى المساء … فموعد النّوم . أمّا عن النّوم فحدّث ولا حرج .

ما المنظّم بحياتنا … لست أدري ، فحياتنا المنزليّة عمل لا ينتهي لدرجة تشعرك بالإنهاك وليس بالبركة ، حياتنا المنزليّة متاهة لا فيها صبح ولا مساء ، لا شيء سوى المواد المنزلية … فهل هذا خطأ شخصي ، أو ماذا ؟

Previous Story

حظك السبت 15 آذار 2014 مع ليلى المقداد من رادار نيوز

Next Story

الوشم (tattoo) – الأخصائية في علم التجميل والماكياج دارين ركين

Latest from Blog