كنعان بعد اجتماع التكتل: قانون الانتخاب استثنائي ويجوز اقراره في ظل الشغور والمطلوب حسم ملف السلسلة

138 views
9 mins read

رادار نيوز –  ترأس رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، الاجتماع الأسبوعي للتكتل في الرابية.

وعلى الأثر، تحدث النائب ابراهيم كنعان فقال: “إننا ننطلق بنظامنا من قاعدة دستورية لتكوين مجلس النواب أو الحكومة من قاعدة واحدة هي أن الشعب هو مصدر السلطات. عندما تم التمديد لمجلس النواب تجاوزت الكتل النيابية هذا التمديد على أساس أنه ستتم المباشرة في إعداد قانون انتخابات جديد كي لا نصل إلى تمديد آخر، وحتى اليوم لم يحصل أي شيء في هذا الموضوع”.

وسأل: “ما الذي يمنع من إعداد قانون جديد للانتخابات النيابية؟”، وقال: “هناك ضرورة لإنتاج قانون انتخابي جديد، وإلا نحن نذهب مرة جديدة للتمديد أو لتكريس الخلل في التمثيل على مستوى المناصفة الفعلية المطلوبة”.

وأكد أن “قانون الانتخابات من القوانين الاستثنائية التي يجوز لمجلس النواب إقرارها في ظل الشغور الرئاسي”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب، قال: “هذا الامر هو من التشريعات الاستثنائية التي ترتبط فيها المصلحة العليا، والمطلوب حسم هذا الملف نهائيا، ولا يجوز أن يبقى الموضوع في دائرة المراوحة لأنه مهم للقطاع العام ولإنتاجية الدولة”.

وعن المواطنين اللبنانيين في اسرائيل، ذكر ب”القانون 149 الذي قدمه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، والذي أقر عام 2011″، وقال: “هذا القانون لا يسميهم عملاء، واعتبرهم مواطنين لبنانيين لجأوا إلى اسرائيل، وندعو إلى وقف المزايدة وعملية السجال الدائر حول هذا الموضوع لأنه حسم تشريعيا، وجميعنا نعلم ظروف ذهاب هؤلاء إلى اسرائيل”.

Previous Story

جعجع انتقد حملة حزب الله ضد الراعي: لا يحق له وضع مقاييس لتصرف الناس

Next Story

السيسي رئيسا لمصر

Latest from Blog