ميقاتي: لا بوادر اتفاق نهائي في شأن السلسلة

95 views
11 mins read

رادار نيوز – حضر الرئيس نجيب ميقاتي إلى مقر مجلس النواب، للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، وأدلى بعد مغادرته بتصريح رد فيه على سؤال يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب وقول البعض ان لا دور لمجلس النواب في هذه المرحلة سوى انتخاب رئيس الجمهورية، وقال: “لمجلس النواب الحق في التشريع في اي وقت وممارسة صلاحياته كاملة، بغض النظر عن الاخفاق في إنتخاب رئيس للجمهورية. أما بالنسبة الى موقفي من موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فهناك حتى الآن مقاربة تعطي إنطباعا أن السلسلة ستأتي على حساب الخزينة العامة والاقتصاد الوطني بشكل عام. وفي الحكومة السابقة التي رأستها أرسلنا الى المجلس النيابي مشروع قانون السلسلة كاملا، مع اقتراح الايراردات الخاصة بتمويلها، وأقررنا بحق من ستشملهم السلسلة، وهم الاساتذة والمعلمون والاسلاك الامنية والعسكرية والادارية والمتعاقدون وغيرهم، انما الاساس الذي يجب النظر اليه هو كيفية تأمين الايرادات المطلوبة، وألا تكون على حساب الاقتصاد الوطني بشكل عام”.

وأضاف: “ما تم اقتراحه من ايرادات لتمويل السلسلة ليس محسوما، أي أنه يمكن جبايته هذا العام، في حين ان هناك متوجبات للسلسلة يجب دفعها هذا العام. أضف الى ذلك ان عجز الخزينة المقدر هذا العام يبلغ نحو 7660 مليار ليرة، وانا اخشى ان يؤثر أي عجز إضافي على تصنيف لبنان لدى المؤسسات الدولية. يجب ان نتعاون جميعا لإعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم التي لم تعط منذ عام 1998، ولكن ينبغي ان يرافق ذلك البحث عن ايرادات لا تؤثر سلبا على الاقتصاد اللبناني، وتكون واقعية ويمكن تحصيلها بشكل متواز مع دفع السلسلة منعا لحصول عجز اضافي”.

وردا على سؤال عن أسباب عدم مشاركته في الجلسة الماضية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب قال: “أكرر ما قلته في البداية، للمجلس حق التشريع في أي وقت، ولكن عدم مشاركتي والنائب احمد كرامي في الجلسة كان بسبب اعتراضنا على طريقة مقاربة موضوع السلسلة وإيراداتها”.

وختم ميقاتي: “لا يزال موضوع السلسلة بين أخذ ورد، ولا بوادر اتفاق نهائي في شأنه”.

Previous Story

جريصاتي: القول إن عون غير وفاقي خطأ فادح في التقدير يساوي الغش

Next Story

14آذار: نرفض التطرف بجميع تياراته سواء ما يشبه حزب الله أو داعش

Latest from Blog