/

العالم يشهد تدشين قناة السويس الجديدة

59 views
18 mins read

رادار نيوز – كوكبة من قادة العالم والشخصيات المرموقةيتوافدون إلى مصر لحضور حفل افتتاح الرئيس السيسي للمجرى الملاحي الجديد

 القاهرة، مصر؛ 6 أغسطس 2015: افتتح فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم قناة السويس الجديدة رسمياً أمام حشد غفير من قادة العالم والشخصيات المرموقة وأبناء الشعب المصري.

ويسهم توسيع المجرى الملاحي الحالي، إلى جانب افتتاح المجرى الجديد، بترسيخ مكانة قناة السويس كواحدة من أشهر وأهم ممراتالملاحة البحرية في العالم.

وبعد الجهود الدؤوبة التي بذلها العمال المصريون على مدى 12 شهراً متواصلاً، أصبح بإمكان السفـن اليوم عبور قناة السـويس الجـديدة بالاتجاهين في آن معاًولأول مرة في التاريخ.وقــد دعيت كوكبة من قادة العالم والشخصيات المرموقة في قطاع الأعمال لحضور هذا الحدث العالمي الذي يكرم جهود العمال المصريين طوال الفترة الماضية.

ومن المتوقع أن يتمكن هذا المشروع المذهل، والذي نجح على مدار ستة أيام فقط بجمع 8,5 مليارات دولار أمريكي خلال دورته التمويلية الأولى، من تحقيق عائدات بقيمة 12,3 مليار دولار أمريكي سنوياً حتى عام 2023؛ أي أكثر من ضعف العائدات الحالية للقناة. وأشار الرئيس السيسي إلى أمله بأن تصبح القناة رمزاً لنهضةمصر الحديثة، وهدية منها إلى العالم أجمع، ودليلاً على عزيمة وإصرار الشعب المصري.

وتم بناء قناة السويس الجديدة بموازاة القناة الحالية، ومن المتوقع أن تشهد زيادة في عدد السفن العابرة لها بنسبة 50% بحلول عام 2023؛ وأن تسهمبرفع معدل العبور اليوميمن 49 إلى 97 سفينة، وتقليلإجمالي زمن عبور السفن المتجهة جنوباً حتى 8 ساعات.

وتعاون على استكمال مشروع القناة الجـديدة أكثر من 43 ألف عامل خلال سنة تقويمية واحدة بالرغم من الاتفاقبدايةًعلىتسليمهفيغضون 3 سنوات. وشهـد المشروع معايير بناء ضخمة في ضوء امتداد أعمال الحفر إلى 250 مليون متر مكعب بتكلفة تقديرية بلغت 550 مليون دولار أمريكي.

وتمحفر ما يزيد على 242 مليون متر مكعـــب من الرمال خلال أعمال بناء القناة الجـديدة، مما أثمر عن إنشاء ممر ملاحي بطول 35 كيلومتراً وعمق 24 متراً.

وأصدرت الحكومة المصرية بهذه المناسبة شهادات استثمار دعت من خلالها المواطنين والمقيمينبالبلاد إلى الاستثمـار في القناة الجديدة لجمع التمويل اللازم. وتم إثر ذلك جمع مبلغ مـذهل قدره 8,5 مليارات دولار أمريكي خلال 6 أيام فقط.

وبهذه المناسبة، قالالفريقمهابمميش،رئيس”هيئةقناةالسويس”: “إن افتتاح قناة السويس الجديدة اليوم هو مدعاة فخر كبير؛ ليس لـ ’هيئة قناة السويس‘ وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي فحسب، وإنما لكامل الشعب المصري الذيجابه المستحيل لأجل تحويل هذا الحلم إلى حقيقة ملموسة”.

وأضاف مميش: “إننا نكشف اليوم عن هدية الشعب المصري إلى العالم أجمع:وهي قناة السويس الجديدة التي ترمز لنهضة مصر الحديثة بما تنطوي عليه من مقومات إيجابية تبشر بالازدهار. وبهذا نكون قد نجحنا في وضع قناة السويس على رأس هرم قطاع الملاحة البحرية”.

واستضافت قناة السويس الجديدة مؤخراً عدداً من السفن خلال الفترة التجريبية التي امتدت طوال الأسبوعين الماضيين. وبالرغم من ذلك، تتوقع “هيئة قناة السويس” نمو أعمال القناة أضعافاً مضاعفة بعد إطلاقها رسمياً في وقت سابق من اليوم.

Previous Story

الجيش اللبناني يداهم حي الشراونة ودار الواسعة في بعلبك بحثاً عن المخطوف مارك الحاج موسى

Next Story

عاجل: سماع اطلاق نار بكثافة من مخيم برج البراجنة لم تعرف اسبابه بعد

Latest from Blog