/

كهرباء “هوا عكار” البيئية ستُنير 60 ألف منزل

53 views
14 mins read

رادار نيوز – بيروت، الثلاثاء 8 أيار 2012 في جوّ تفاؤلي مضيء، أعلنت شركة “هوا عكار” مشروعها لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مؤتمر صحافي في فندق “Four Seasons” بحضور ممثل وزير الطاقة الدكتور جوزيف الأسد، سعادة السفير الدانماركي يان توب كريستينسينJan Top Christensen ، عدد من النواب السابقين والحاليين، وشخصيات سياسية واجتماعية وجمعيات صديقة للبيئة ورؤساء بلديات من منطقة عكار والشمال.

يشكّل مشروع “هوا عكار” لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح جزءاً أساسياً وكبيراً من الأمل الذي قد يبرّد قلوب اللبنانيين على أعتاب الصيف والحرّ. فقد أكّد المدير العام ل “هوا عكار” ألبير خوري على أهمية هذا المشروع بالنسبة لمنطقة عكار المحرومة من الخدمات العامة منذ زمن ولأهلها، كونه سيُلبي الطلب على الكهرباء، وذلك بسعر تنافسي منخفض جداً وثابت لا يتغيّر.

وتحدث خوري عن المراحل التي مرت بها شركة “هوا عكار” منذ 3 سنوات، انطلاقاً من سياسة قطاع الكهرباء التي وضعها الوزير جبران باسيل في 2010 والبيان الوزاري لحكومات الرؤساء نجيب ميقاتي وسعد الحريري وفؤاد السنيورة المتعاقبة التي تقضي بمواجهة التقنين الكهربائي بمعاونة القطاع الخاص وبإيجاد حلول تعتمد الطاقة المتجددة.

وتطرّق خوري إلى مرحلة الدراسات التي قامت بها الشركة منذ العام 2008 وذلك باشراف اهم الشرك العالمية.

وأكد خوري أن “هوا عكار” ستؤمن الطاقة الكهربائية لحوالي 60 ألف منزل، بقدرة إنتاج 60 ميغاوات. واعتبر أن هذا المشروع يحرّك المنطقة اقتصادياً وسياحياً، إذ يؤمن فرص عمل عديدة.

يذكر إن قطاع طاقة الرياح في العالم يزدهر سنة بعد سنة، نظراً لانخفاض تكاليفها ولكونها صديقة للبيئة، فالكهرباء المتولدة من طاقة الرياح ثابتة السعر ً لأنها غير مرتبطة بأسعار النفط المرتفعة والمتضائلة كميته، كما أنها تساهم في خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة.

كما طالب خوري المسؤولين بانجاز القوانين والمراسيم اللازمة لبدء عملية الإنتاج.

وخلال المؤتمر تحدّث ممثلة شركة “فيستاس” الرائدة في صناعة المراوح الهوائية، السيدة كارولينا غراسيا باركيرو(Carolina Gracia Barquero)  عن التقنيات المعتمدة في المشروع.

أما رئيسا بلدية مشتى حمود الاستاذ ناجي رمضان ونائب رئيس بلدية المقيبلة الاستاذ احمد عكاري فأعربا عن فرحة أهالي المنطقة بمثل هذا المشروع الاقتصادي بامتياز الذي يساهم في تأمين فرص عمل كثيرة وبالتالي يحدّ من النزوح والهجرة. وأكدا على أن أهمية المشروع تكمن في تأمين الكهرباء للمنازل التي تعاني من التقنين.

وقد تم عرض فيلم وثائقي تناول شركة هوا عكار ومراحل تطورها.

Picture 3 - +º+ä+¦+ê+¦+¬ 3

Picture 2 -  +º+ä+¦+ê+¦+¬ 2

Picture 1- +º+ä+¦+ê+¦+¬ 1

Previous Story

نادين نجيم لبرنامج “متل الحلم” تيمور هو حلم كل إمرأة… وهيفا حبيبة قلبي وبتمنى نمثّل سوا!‏

Next Story

عرض أفلام قصيرة لطلاب من جامعتي الروح القدس واللبنانية في مهرجان دوما السينمائي

Latest from Blog

المير الأصيل

المير الأصيل سيماؤه في إطلالته، ولكل امرئ من اسمه نصيب”، هذا ما قاله العرب قديماً. انه