/

السيد نصرالله: الفشل بدأ يظهر على الذين شنوا حرباً كونية على سوريا

138 views
48 mins read

رادار نيوز – قال الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله للاسف احداث المنطقة وتطوراتها لا تسمح ببهجة عيد وما جرى بالامس في منى وما اصاب حجاج بيت الله الحرام يدمي القلوب ويستحق التوقف عنده طويلاً.

وخلال مقابلة مع برنامج حديث الساعة على شاشة المنار، قال السيد نصرالله ان مناسبة عيد الاضحى المبارك تحولت الى تبريك بالعيد وتعزية بالضحايا، مضيفاً ان الحكومة السعودية تتحمل مسؤولية الحادثة لانها هي من يتولى تنظيم الحج، والقاء التبعات على الحجاج هو تبسيط للامور، ووقوع الاحداث المتكررة في موسم الحج يدلل على وجود خلل في ادارة السعودية لمناسك الحج.

السيد نصر الله اكد انه يجب ان يكون هناك تحقيقاً، وندعو الى ان يُشارك مندوبو الدول التي كان لها النصيب الاكبر من الضحايا والمصابين في لجنة التحقيق للتأكد من موضوعية التحقيق، واضاف أظن ان النقاش سيفتح على مستوى منظمة التعاون الاسلامي، وقال سماحته يُوجد طرحان: ادارة لموسم الحج والطرح الثاني تشكيل هيئة اشراف فيها ممثلون عن الدول التي لديها اعداداً ضخمة من الحجيج، ورأى السيد نصرالله ان اصرار الحكومة السعودية على منع الدول الاسلامية من المشاركة في الادارة لم يعد له اي منطق.

السيد نصرالله: نرحب بأي قوة تدخل لانها ستساهم في ابعاد كل الاخطار التي تتهدد سوريا والمنطقة

وفي الشأن السوري، شدد سماحته على ان تداعيات الفشل بدأت تظهر على اولئك الذين شنوا حرباً كونية على سوريا، وقال السيد نصر الله نحن حزب لبناني له تأثير في الاحداث الاقليمية ومن يريد توصيفنا أكثر من هذا فهذا شأنه.

وقال السيد نصرالله اليوم نشهد فشل الاستراتيجية الاميركية والتحالف الدولي ضد داعش  واستجد اليوم استحقاق جديد امام الاوروبيين هو استحقاق اللاجئين، معتبراً ان العلاج يكون إما بعلاج السبب وهو ايقاف الحرب في سوريا او استيعابهم في بلادهم، واضاف كذلك من اهم العوامل هي الاتفاق النووي الايراني، فالاميركيون كانوا يظنون انه خلال المفاوضات يمكن لايران ان تساوم على سوريا وهذا انتهى ايضاً.

وتطرق السيد نصر الله الى الموقف الروسي، مؤكداً ان موسكو وقفت الى جانب سوريا منذ بداية الاحداث، ودعمتها اعلاميا وعبر السلاح ولكن لم يتطور الموقف بالموضوع العسكري لان يرسل مثلا طائرات مع طيارين روس، وقال هنا حسابات روسيا ومصلحتها الكبرى هي ان سوريا الحليف الوحيد لروسيا هنا والمصالح السياسية والموقع الدولي والتأثير في اوضاع المنطقة.

واعتبر سماحته انه كان هناك رهاناً لدى الاميركيين وبعض الدول العربية انه يمكن اقناع موسكو بالابتعاد عن دمشق وقدموا اغراءات هائلة لروسيا لاقناعها للخروج من الامر وهذا لم يؤد الى نتيجة.

واعلن السيد نصر الله انه منذ اشهر يتم نقاش الدخول الروسي، وموسكو دعت لاقامة تحالف دولي جديد يضم ايران والعراق وتركيا الى جانب الحلف الموجود بقيادة الولايات المتحدة الاميركية لمواجهة داعش، حيث حصلت لقاءات بين قيادات كبيرة بين هذه الدول وكان النقاش جدي لتشكيل قوة حقيقية لمواجهة الارهاب.

واكد سماحته نعتبر ان الدخول الروسي له هذه الاسباب المباشرة والعامة وهذا ترجمة لما قلنا قبل اعوام عندما قالوا ان سوريا ستسقط وقلنا ان حلفاءها لن يتخلوا عنها.

واردف سماحته ان الموقف الروسي بما يخص الرئيس الاسد لم يعد فيه التباس، وحتى في ايران جربوا المحاولة لاقناعهم بالبحث عن بديل عن الرئيس الاسد، مؤكداً ان الموقف الروسي والموقف الايراني حاسمين جدا بدعم الرئيس بشار الاسد.

وقال السيد نصر الله نرحب بأي قوة تدخل وتساهم وتساند هذه الجبهة لانها من خلال مشاركتها سوف تساهم بابعاد الاخطار الكبرى التي تهدد سوريا والمنطقة، ونحن نعتبر ان دخول العامل الروسي هو عامل ايجابي وتترتب عليه نتائج ايجابية انشاء الله.

واوضح سماحة الامين العام لحزب الله ان ما تريده ايران من سوريا هو ان تبقى في محور المقاومة، وايران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري وكل ما يقال عن هذا الامر هو غير صحيح. القرار في سوريا هو سوري مئة بالمئة وهم ايران ان لا تسقط سوريا بيد الارهاب.

واضاف السيد نصرالله ان حجم الدخول الروسي لم يكتمل لكن هناك اعداداً معتد بها من الطائرات الحربية والصواريخ والمدافع الدقيقة الاصابة ومع امكانات كبيرة جدا مع أطقم، مشيراً الى ان المقدار سيكون مؤثراً في مسار المعركة القادمة.

وفيما يتعلق بالحل السياسي، قال السيد نصر الله فرص الحل السياسي في سوريا تكبر، واليأس من تحقيق نصر عسكري لدى الطرف الاخر اكبر ايضا، مشيراً الى انه من المفترض ان الاوضاع العسكرية داخل سوريا ستتحسن لمصلحة النظام وهذا سيرفع نسبة حصول الحل السياسي ، ورأى ان الاستعداد السوري الداخلي للحوار والوصول لحل سياسي كبير جداً.

السيد نصرالله: كان من الممكن لمعركة الزبداني ان تنتهي منذ وقت طويل

وحول المعركة الجماعات الارهابية في الزبداني اكد السيد نصر الله انه كان يمكن للزبداني ان تسقط بوقت قليل لأنه بعد اقل اسبوعين من بدء العملية في الزبداني اصبح وضع المسلحين صعب وبدأوا بالاستغاثة، ولكن بعد دخول معادلة الفوعة كفريا – الزبداني اعتبرنا الامر فرصة وقررنا الاستفادة من الزبداني لحل مشكلة الفوعة وكفريا.

واوضح سماحته ان الفوعة وكفريا محاصرتان منذ 7 اشهر وبشكل كامل وهما تتعرضان للهجوم بشكل دائم، والحل كان ايجاد معالجة معينة لتسهيل خروج اهل الفوعة وكفريا لخارج المنطقة.

واكد السيد نصرالله ان المفاوض الايراني في قضية اتفاق الفوعة كفريا الزبداني يلعب دور الوسيط ولم يكن مخولا باتخاذ القرار. واردف سماحته ان معركة الزبداني فتحت الباب لان الطرف الاخر لديه اعداد كبيرة من المسلحين سيتعرضون للموت او الاسر ولا خيار ثالث لديهم ولا طريق لهم للخروج، واوضح السيد نصرالله انه في سياق التفاوض الاداء الميداني في الزبداني كان يراعي اعطاء فرصة للتفاوض كي تنجح كذلك قامت القيادة السورية بتقديم كل مقومات النجاح للتفاوض.

السيد نصر الله قال ان اتفاق الفوعة كفريا – الزبداني موزع على مرحلتين المرحلة الاولى خروج الجرحى والمسلحين ومن يرغب من عائلاتهم من الزبداني الى ادلب، مشيراً الى ان وقف اطلاق نار خلال المرحلة الاولى من اتفاق الفوعة كفريا – الزبداني يليه هدنة لستة اشهر موضحاً ان المرحلة الاولى من الاتفاق تشمل خروج 10 الاف مدني من الفوعة وكفريا في ادلب الى الاماكن الامنة.

واكد السيد نصرالله ان الامم المتحدة تضمن تنفيذ اتفاق الفوعة كفريا – الزبداني وقال سماحته ان كلفة معركة الزبداني متوقعة لان عدد المسلحين في المدينة كان كبيراً وهناك ادعاءات بهذا الشأن غير صحيحة.

واكد السيد نصر الله انه لو عاد الزمن الوراء لكان حزب الله عجّل بالدخول الى سوريا وما تأخر وكل ما قيل بالعام الاول يتم استعادته الان وتتحدث فيه الدول مشدداً على ان “اسرائيل” المستفيد الاول مما يجري في سوري، لان خروج سوريا من المعركة منتصرة يعتبر تهديدًا استراتيجيًا “لاسرائيل”.

واضاف سماحته ان نتنياهو زار روسيا لمعرفة افق بوتين في سوريا وعلى ما قالوه انه في موضوع يريدون اخذ ضمانة بأن لا يصل السلاح الروسي في سوريا الى يد حزب الله.

السيد نصرالله: سنكون جزء من اي حراك لحماية المسجد الاقصى

في الموضوع الفلسطيني والاعتداءات الصهيونية على المسجد الاقصى، قال السيد نصرالله ان الخطر الذي نتوقعه للمسجد الاقصى هو الهدم لاقامة ما يسمونه الهيكل ولكن هم يعرفون ان الموقف اليوم صعب ولذلك يسيرون ببطء ككسر هيبة وحرمة المسجد وصولاً للتقسيم المكاني والزماني، مشدداً على ان حزب الله سيكون جزء من اي حراك حقيقي يحمي المسجد الاقصى من الهدم بمواجهة اي تهديد يلحق به.

وحول الحرب مع العدو الصهيوني، اوضح السيد نصرالله ان لا احد يستطيع ان يتحدث عن حتمية الحرب بل هي ممكنة في اي وقت واي ظرف لان الطبيعية العدوانية “لاسرائيل” معروفة، مضيفاً ان اي حرب يمكن ان تحصل في اي لحظة وعلينا ان نكون جاهزين لحماية بلدنا وشعبنا.

السيد نصرالله: معركة مأرب قد تفتح الباب امام الحل السياسي في اليمن

اما في الشأن اليمني، قال الامين العام لحزب الله ان جنسيات متعددة تقاتل في اليمن، وفي مأرب يُوجد من يتحدث ان المعركة قد ترسم الاتجاه ، وفشل الهجوم السعودي قد يفتح الباب امام الحل السياسي، ولفت سماحته الى ان من يعطل الحل السياسي هو السعودية فقط لانها تريد شروط افضل للتفاوض، مشيراً الى ان الحرب على اليمن نتيجة الموقف السياسي لليمنيين وعدائهم “لاسرائيل”.

وفي الموضوع البحريني قال السيد نصرالله ان الرهان كان ان يتعب الشعب البحريني حيث تم اعتقال رموزه وقتل الثائرين وممارسة الضغوط لكي يستسلم هذا الشعب، مؤكداً ان الشعب البحريني سيكمل وانا اعرف صبرهم واعرف توصيات رموزهم وقادتهم لهم.

Previous Story

ايران: وفاة واصابة 181حاج ايراني في حادثة التدافع في منى والسفير الايراني السابق لدى لبنان غضنفر ركن آبادي في عداد المفقودين

Next Story

Sententiae epicuri concludaturque ius no Id mucius

Latest from Blog