//

وزير الداخلية نهاد المشنوق من أبو ظبي: لخلق نواة تحالفات استراتيجية عربية

100 views
17 mins read

رادار نيوز  – ابو ظبي – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، اجتماعا مع نظيره وزير الداخلية الإماراتي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان في مقر القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

وقدم المشنوق تعازيه الى الوزير الإماراتي باستشهاد الجنود الإماراتيين المشاركين ضمن قوات التحالف العربي في اليمن دفاعا عن عروبة اليمن.

وكان شارك في فعاليات مؤتمر مؤسسة بيروت الذي عقد في ابوظبي، بعنوان “خريطة طريق استراتيجية لإعادة تموضع المنطقة العربية في الرقعة العالمية”، حيث أكد في الجلسة الاولى التي شارك فيها الى جانب الامير تركي الفيصل والجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس ورجل الاعمال خالد جناحي وأدارتها الإعلامية راغدة درغام، “الحاجة الى خلق نواة صلبة مبدئية مبنية ليس على تحالفات ظرفية او يومية، إنما على تحالفات استراتيجية عربية تبدأ بمصر ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وأشار إلى أن “تحالف عاصفة الحزم هو مثال يحتذى به في هذا السياق”، لافتا إلى “التحالف الاقتصادي السياسي الذي احتضن مصر في المرحلة الانتقالية”.

وتطرق إلى الملف اللبناني الداخلي، فحذر من أن “تمادي قوى سياسية بتعطيل المؤسسات الدستورية يؤديان الى زعزعة الاستقرار في لبنان”، معتبرا ان هذا “السياق المنطقي للامور في كل دول العالم، ولن يكون لبنان استثناء في هذا الإطار”.

كما شارك المشنوق في جلسة ثانية من فاعليات المؤتمر الى جانب رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفين رود، ووزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي، والمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، ورئيس دائرة الشرق الأوسط في معهد الدراسات الشرقية في موسكو فيتالي نومكين، ونائب مستشار الامن القومي الأميركي الأسبق إليوت ابرامز، وأدارتهاالإعلامية نجوى قاسم.

ولفت إلى ان “السياسة الإيرانية لم تتغير في المنطقة العربية بعد الاتفاق النووي، والدليل على ذلك أطنان المتفجرات التي اكتشفت في الأشهر القليلة الماضية في كل من البحرين والكويت، وقبرص، بالاضافة الى اللغة الفوقية الإيرانية في التعامل مع حادث تدافع وقتل الحجاج في مكة المكرمة”.

وحول التدخل الروسي في سوريا، قال: “بصراحة روسيا تقوم بما لم نقم به نحن كعرب وبما لم تقم به الدول الغربية والولايات المتحدة دفاعا عن الشعب السوري”، مشيرا الى ان “الادارة الأميركية والرئيس الأميركي باراك أوباما يتصرفان على أساس أنهما إدارة ورئيس سابقين، وهو ما سينعكس للأسف على اطالة امد النزاع الدموي في سوريا، بينما لم يتأكد بعد ما اذا كان التدخل العسكري الروسي سيؤدي الى مسار سياسي دولي لحل الأزمة في سوريا لصالح خيارات الشعب السوري”.

كذلك حضر المشنوق عشاء أقامته مؤسسة “بيروت”، تكريما لذكرى وزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود الفيصل والشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ونائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق الشيخ محمد الصباح ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا محمد الدايري، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إليسون، بالاضافة الى شخصيات سياسية واعلامية واقتصادية عربية ودولية.

Previous Story

أجندة الأثنين 12 تشرين الأول 2015

Next Story

اطلاق المنتدى اللبناني الأول لسرطان الثدي في السراي الكبير

Latest from Blog

الإيزوتيريك يثقف ملكًا

“الإيزوتيريك يثقف ملكاً”، كتاب يبصر النور في طبعته الرابعة بعدما انتظره قرّاء علم الإيزوتيريك لسنوات بفارغ