/

إنطلاق مهرجان التفاحة الذهبية بالتعاون مع وزارة الثقافة والسفارات البريطانية والفرنسية والاسبانية

130 views

رادار نيوز – ينطلق اليوم، “مهرجان التفاحة الذهبية” الذي يأتي ضمن إطار مشروع “سينمائيات”، ويستمر على مدى ثلاثة ايام يتخلله عرض افلام المخرجين الواعدين المتنافسين في قصر السفارة الاسبانية في بعبدا والمفتوح امام المهتمين للمشاهدة وابداء الرأي والتصويت على افضل فيلم.

وأوضحت مديرة المهرجان ناتالي خواجة في بيان، أن “سينمائيات” هو مشروع داعم للسينما في لبنان بشكل عام والافكار الشبابية بشكل خاص يهدف للوصول الى انتاجات تعبر عن تطلعات اهل الفن السابع، اسسته السيدة ريما سليمان فرنجيه عام 2004 حيث كانت الانطلاقة مع “جائزة التفاحة الذهبية” ومنها الى اقامة ورشات عمل، كما وان سينمائيات يجهد دائما الى خلق تواصل بين هواة ومحترفي السينما من اجل تطوير الصناعة السينمائية وخلق فرص عمل جديدة”.

وأشارت خواجة الى ان “مهرجان التفاحة الذهبية هذه السنة يشارك فيه 21 فيلما وصلوا الى النهائيات من عشرة جامعات في لبنان وتميزت هذه الأفلام بمستواها الجيد وهذا يدل على تقدم هذا الاختصاص بشكل مطرد وتوجه الشباب الى نوعية جديدة من العمل في هذا الاطار ما يدفعنا الى المزيد من العمل والتعاون للاضاءة على قدرتهم في الخلق والابداع وامتلاك الطاقة اللازمة للوصول الى مستوى العالمية”.

ولفتت الى ان “المهرجان يتضمن فئات عديدة منها الاخراج، الاخراج الفني، افضل سيناريو، افضل تصوير سينمائي، افضل مونتاج بالاضافة الى جائزة الجمهور”.

وقالت: “في اطار التعاون مع السفارة الفرنسية اجتمعت لجنة التحكيم في سينما “Montaigne” في مقر السفارة في بيروت، وتتألف اللجنة من مؤسسة المهرجان ريما فرنجية، السينمائي إميل شاهين، الكاتب والمخرج خليل زعرور، الممثلة جوليا قصار، المخرج نصري براكس، الفنانة تانيا صالح والمخرج أمين درة بالاضافة إلى مديرة المهرجان نتالي خواجة إذ كانت منافسة حادة بين الافلام جعلت أعضاء لجنة التحكيم ينقسمون خلال اختيارهم فيما كان التوافق بأن المستوى عال لهذه الافلام القصيرة”.

أضافت: “كما تخلل نهار العرض والتحكيم غداء عمل دعا اليه الملحق السمعي والبصري الاقليمي في السفارة الفرنسية لوتشاينو ريسبولي حيث تمت مناقشة وضع السينما في لبنان والسبل الكفيلة لدعمها بمزيد من التعاون.
أما جديد المهرجان فهو “أفضل سيناريو لفيلم طويل” ويتنافس لهذه الجائزة 6 نصوص باللغات الثلاث: الإنكليزية، العربية والفرنسية لمتخرجين جدد من معاهد وجامعات المرئي والمسموع.
أسماء الأفلام الرابحة والمخرجين المتفوقين سيعلن عنها في لقاء في 19 حزيران في قصر السفارة الإسبانية في بعبدا ضمن حفل “التفاحة الذهبية”.
والجوائز تتنوع بين مبالغ مادية، المشاركة في ورش عمل في لندن ومنها: Getting The Right Performance، Visual Storytelling، An Intro to the Art and Practice of the DP، وكاميرات محترفة للتصوير.

وأوضحت خواجة ان “مهرجان التفاحة الذهبية” يتم بالتعاون مع وزارة الثقافة والسفارات الثلاث البريطانية، الفرنسية والاسبانية، لافتة الى أنه “ستعرض الأفلام المشاركة في المسابقة على مدى أيام المهرجان الثلاثة، حيث ستفتح الأبواب عند الساعة السابعة والنصف ليبدأ العرض عند الثامنة تماما، وسيكون العرض في الهواء الطلق وسيتخلل عروض الأفلام مناقشات بين المشاهدين وصناع الأفلام، وهي من الأمور التي أعطت نكهة خاصة لدورات المهرجان السابقة”.
وقالت: “من أجل عرض الأفلام نتعامل مع محترفين، فشركاؤنا في المهرجان هم “Grand cinema”.

وتابعت: “لمناسبة مرور 400 سنة على وفاة Miguel De Cervantes وWilliam Shakespeare يتم عرض فيلم “Gallinas” وفيلم “Romeo and Juliet” من اعمالهما ايمانا بالانفتاح والتعاون الثقافي.
الدخول لجميع عروض المهرجان في أيام 16، 17 و18 هو من ضمن دعوة عامة.
ويتخلل المهرجان معرض للفنانة جيسي شقير بعنوان “كيفك إنت” الذي يدعو الى تمكين المرأة، كما ويضيء على إعادة التدوير حيث ان كافة اعمالها الفنية مصنوعة بتقنية فن تركيب القطع المختلفة”.

وعن فرنجية مؤسسة مشروع سينمائيات تقول خواجه: “انها تعشق السينما وتؤمن بطاقات الشباب اللبناني وقدرتهم على الابداع وضرورة خلق الفرص للجيل الجديد وهي تتابع تفاصيل المهرجان وتحرص على استمراره وتطويره”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Previous Story

نتائج المرحلة الاولى لبطولة لبنان في رماية على الاطباق

Next Story

حرس الثورة الايرانية: مقتل 12 ارهابيا و3 عسكريين في صدامات قرب الحدود العراقية

Latest from Blog