/

هرموش من الرابية:نريد لبنان دائرة واحدة والنظام النسبي هو الأكثر عدالة

105 views
19 mins read

رادار – التقى النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية وفدا من الجماعة الإسلامية برئاسة النائب السابق اسعد هرموش الذي صرح قائلا: “كانت زيارة من المكتب السياسي للجماعة الإسلامية للعماد ميشال عون ردا على زيارة وفد من التيار الوطني الحر برئاسة النائب آلان عون لتهنئة الجماعة بانتخاباتها الجديدة وكانت فرصة لاستعراض كل مجريات الساحة اللبنانية والعلاقة المشتركة بين التيار الوطني الحر والجماعة الإسلامية والساحة الإسلامية والمكون السني تحديدا، وجرت عملية مكاشفة ومصارحة كانت الآراء متطابقة بيننا وبين الجنرال”.

اضاف :”نحن نعتبر الجنرال عون ومن يمثل وما يمثل فهو واقع سياسي ومكون لبناني متقدم ومطلوب من هذا المكون المتقدم الأساسي داخل الساحة المسيحية ان يكون رسالة محبة وود تجاه الساحة السنية، وفي ذلك نكون قد حققنا الوجه المشرق للكيان اللبناني”.

وتابع:”نقلنا الى الرئيس بعض الهواجس التي تعانيها ساحتنا من خطر ما يسمى بالتطرف والعنف واعتبرنا ان اللهيب الحاصل في المنطقة العربية هو لهيب يستهدفنا مسيحيين ومسلمين وبأن موقفنا هو رفض كل أشكال العنف والتطرف التي تجري وتسيء الى المسلمين قبل المسيحيين. كذلك استعرضنا ما آلت اليه لجنة الحوار الوطني التي يرعاها الرئيس نبيه بري ويبدو ان الأمور لن تصل حتى الآن الى نهايات سعيدة، يبدو ان هناك عقبات لكن نعول على تفهم اللبنانيين وتفاهمهم حول ضرورة الخروج سريعا بانتخاب رئيس للجمهورية والإتفاق حول قانون عصري للانتخابات لإعادة ضخ الحياة الى قانوننا ومؤسساتنا”.

وردا على سؤال قال :” ان الرئيس العماد عون يمثل أحد أهم المرحشين المحتملين لتولي رئاسة الجمهورية ونحن نعتبره بما يملك من امكانيات وما يمثل من شريحة لبنانية واسعة أحد أهم المرشحين. المطلوب ان تجري عملية تواصل مع كافة الأفرقاء وخصوصا على الساحة الإسلامية السنية وبالتحديد يجب أن يفعل الحوار مع تيار المستقبل ليتلاقى الجميع لوجود مخرج، ولقد طرح الرئيس سعد الحريري في الأسبوع الماضي انه بحاجة الى تطمينات وأثرنا هذاالموضوع مع العماد ميشال عون ولمسنا تجاوبا كليا في هذا الموضوع”.

وعن قانون الانتخاب رد هرموش : “طموحنا كجماعة إسلامية أن نكون أمام قانون انتخاب عصري يعتمد النسبية لكن ضرورات وظروف الحياة السياسية المعقدة في البلد تدفعنا باتجاه الموافقة على المشروع المختلط الذي يمثل الحد الأدنى من الإجماع الوطني. نحن نريد لبنان دائرة واحدة والنظام النسبي هو أكثر عدالة ولكن الواقع يصطدم بالطموح والتسوية تقتضي على الطريقة اللبنانية ان نمشي بالقانون المختلط”.

سئل: هل سنرى في المستقبل تعاون انتخابي ما بين التيارالوطني الحر والجماعة الإسلامية؟

أجاب: “الجماعة الإسلامية حركة إسلامية لبنانية تمد يدها وتنفتح على كل القوى السياسية اللبنانية والتيار الوطني الحر هو جزء أساسي ورئيسي من هذه القوى”.

ثم التقى العماد عون وفدا من “نادي تري ستار جيم” يرافقه بطل العالم شربل دياب، في الفنون القتالية المختلطة بحضور مسؤول الإغتراب في التيار الوطني الحر السيد مسعد حنوش.

وقد تحدث باسم الوفد رئيس النادي الذي هو ايضا رئيسا لاتحاد آسيا IMMAF وسام ابي نادر شاكرا كل من دعم الرياضة وكل من دعم مسيرة الفنون القتالية المختلطة وهم يشاركون في بطولات العالم.

واعتبر ابي نادر انه والنادي سيقاتلون في سبيل إنشاء اتحاد لبناني في الفنون القتالية المختلطة نزيه وخالي من الشوائب.

ثم التقى العماد عون وفدا من مجالس بلديات شحتول ودرعون في كسروان.

Previous Story

الحواط: نأمل ان تخرج ثلاثية الحوار بنتائج ملموسة

Next Story

اتفاقية تعاون بين قيادة الجيش والمعهد الوطني للإدارة

Latest from Blog