/

معن الأسعد: حكومة المحاصصة تشكل انتكاسة مبكرة للعهد

98 views
12 mins read

رادار نيوز – نبه الأمين العام ل “التيار الأسعدي” معن الأسعد، “من خطورة زج الدين في تشكيل الحكومة، واستدراج القيادات الروحية إلى سجالات اعلامية بعناوين طائفية ومذهبية لخدمة هذا الزعيم او ذاك”، مؤكدا أن “الخلافات السائدة بين الأفرقاء السياسيين هي سياسية وحزبية ومصلحية ونفعية بامتياز تختصر في هذه المرحلة بالمحاصصة في تشكيل الحكومة ولمن ستكون الحصة الأكبر والأكثر نفعا بينهم”، مشددا على “ضرورة النأي بالطوائف والمذاهب لان مشاكل لبنان وأزماته سببها الاحزاب والميليشيات وأمراء السياسة والزعماء الذين يحاولون تأمين مصالحهم من خلالها، وهي منهم براء”.

وقال في بيان: “إن الطبقة السياسية الحاكمة والمتحكمة والفاسدة تتفق وتختلف فيما بينها وفق تقاطع المصالح وتوزيع المكاسب والمغانم والحصص، ويصح فيها المثل: ما شافهم عم يسرقو شافهم عم يتقاسمو السرقة. وها هي تتصارع من أجل الحصول على الحقائب النفعية في الحكومة والأكثر فائدة لها وللازلام والأتباع والأقارب، وكأن الوزارات ملكيات حصرية وحق مكتسب لهذا الزعيم او ذاك القائد، أو ان اللبنانيين وكلوه حصريا ليفعل ما يشاء ويفسد ويصادر مؤسسات الدولة من دون مساءلة او محاسبة”.

وسأل: “بعد 27 عاما من حكم الطبقة السياسية وتسلطها، ماذا تحقق لكل طائفة او مذهب او منطقة خدماتيا وإنمائيا؟، وحدها هذه الطبقة استفادت وعائلاتها وأزلامها وباتت ثروات كل واحد فيها يفوق موازنة الدولة، وكونت اماراتها الخاصة على حساب الدولة والشعب”، مشيرا الى “المربعات الأمنية في بيروت لزعماء الطوائف والمذاهب الذين تقتسم مساحة واسعة، وتقفل الطرق وتضيق على المواطنين بذريعة حمايتها، لكن من يحمي الناس ويرفع عنهم كابوس الفقر والجوع والخوف الدائم؟”.

وأضاف: “يصح ان نطلق على هذه الحكومة اذا ما كتب لها ان تشكل بحكومة المحاصصة الوطنية التي تفتخر فيه هذه الطبقة، وتجاهر لرفع لوائه وكأنها حققت نصرا غير مسبوق”.

وختم الأسعد: “إن حكومةالعهد الاولى اذا أبصرت النور وشكلت بطريقة المحاصصة وتوزيع المغانم وتجديد وزارئها وسلولكهم نهج 27 سنة من نهب المال العام وتذويب المؤسسات والسيطرة على مقدرات الدولة والشعب، لن تنجح على الإطلاق، وتشكل انتكاسة مبكرة للعهد”.

Previous Story

النائب الاول لحاكم مصرف لبنان: البلد يمر مصرفيا بأكثر مرحلة ثبات وقوة في تاريخه

Next Story

التحالف العربي يعلن وقفا لإطلاق النار في اليمن

Latest from Blog

حكايتي – غادة المر

حكايتي معك حكايات ألوفٍ من فناجين القهوةِ الّتي احتسيناها معًا وتلك الّتي لم نشربْها والّتي لطالما