/

احتفال تكريمي لمدير كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الفنار

110 views
27 mins read

رادار نيوز – كرمت كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني مدير الكلية الدكتور طوني الحاج، خلال احتفال رعاه رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب ممثلا بعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور محمد توفيق أبو علي، في قاعة يوسف فرحات في حرم الكلية في الفنار، وتضمن الاحتفال ندوة عن كتاب “روافد الحب” للمحتفى به، في حضور الرئيس السابق للجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، العميد السابق لكلية الآداب الدكتور نبيل الخطيب، امينة السر العام في الجامعة اللبنانية السيدة سحر علم الدين، رئيس بلدية الفنار جورج سلامه، رئيس بلدية الجديدة البوشرية انطوان جباره، الفنان احسان المنذر وعدد من مدراء الفروع والاساتذة والطلاب.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ألقت عريفة الاحتفال كريمة المحتفى به الدكتورة مايا الحاج زهران كلمة رحبت فيها بالحضور، ولفتت الى أن هذه المناسبة هي الاحب والاقرب الى قلبها، لأنها في تكريم مثالها الأعلى وسبب نجاحاتها كافة.

أبو علي

ثم ألقى أبو علي كلمة قال فيها: “قلت أنني حينما الى ادعى الى هذا الفرع اشعر بأنني على موعد حب وهيام، فكيف اذا كان الموعد مع روافد الحب ومع حبيب صديق هو طوني الحاج. فروع كلية الاداب بالنسبة له كالأبناء امام والدهم، وتعلمون أن لكل ولد مزية وهذا الفرع وهذه القاعة لها مزية اخرى لانني تخرجت من هذا الفرع حاملا شهادة الدكتوراه اللبنانية لذلك حينما آتي الى هنا اطوف في ذاكرتي ابحث عن ذكرياتي. روافد الحب هو عنوان كتاب يفضي الى شاعرية وجد الوجد وتطوف بنا نحو بهجة الفراشات. وطوني الحاج علمني في صدق التعامل معه كيف يكون الانسان مؤمنا من غير ان يكون منحصرا في شرنقة الطائفة أو المذهب”.

وختمت: “كلمة حضرة رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب تختصر في وصية ارسلها الي أن احرص على بقاء الدكتور طوني الحاج في الجامعة هذا العام والعام الذي يليه وما بعده حتى تمل العد، فباسم حضرة الرئيس اتقدم بالتهنئة الخالصة لهذا الفرع بمديره الذي لا يشيخ، وباسمي شخصيا ازف اصدق التهاني لاخ يستوطن في القلب”.

ثم تم عرض وثائقي عن المحتفى به تناول سيرة حياته الاكاديمية والاجتماعية ومنشوراته ونشاطاته الفكرية والادبية والاجتماعية.

سقال

وكانت مداخلة عن كتاب “روافد الكلام” للدكتور ديزيريه سقال قال فيها: “كلمتي هذه ليست نقدا لديوان طوني الحاج بل اعتراف بانطباع تركه في صاحب الديوان قبل ان تتركه في كتابه، فالحب في حياة الانسان هي بلسم يبرىء كل الجراح. ولهذا السبب نجد طوني الحاج يلجأ الى ذاته لينهل منها النبل النفسي والسماحة والق الطفولة في ثلاثة اقانيم تجمع ثلاثة اجيال الجد والاب والابناء، وفي هذه الذات المشرقة تتغير النظرة الى الاشياء فتخط حياة جديدة اكثر امتلاء بالفرح والامل”.

ابي نادر

ثم كانت مداخلة للدكتورة كلوديا ابي نادر سألت فيها: “ماذا عن روافد الحب للدكتور الشاعر طوني الحاج؟ هو الكون يكون بحواسنا ومآله الزوال أو ننتشله من عدمية الفناء بمخيلة تعيد قبسا من بهاء انبلاجه اللازمني. وحده الشاعر قادر على عبور جسر ما بينين مترجحا بين معنى الاشياء ومعنى المعنى، وهي الحقيقة تنطقه وهي الحلم تتوسل بلورية رهافته بعد ان يحترق تشهبا”.

الغصين

وقدم الدكتور والملحن راني الغصين اغنيتين من شعر طوني الحاج واحدة من تلحينه والثانية من الحان الفنان احسان المنذر.

عيد

وكانت مداخلة للدكتور يوسف عيد قال فيها: “سحرنا من كوثرين هما نغمة المنذر وبحة الغصين، وبطلة لنجمة وبلاغة ملكين، هم بصفوة المراتب احرقوا في بحري المراكب واجبروني على حصاد من الكواكب”.

كلاس

بدورها كانت كلمة لممثلة الموظفين في الكلية السيدة ريتا كلاس قالت فيها: “أخاطبكم اليوم وفي قلبي عتب كبير على القانون بسبب تحديده سن التقاعد في 64، ونحن بسبب حكمتك يا حضرة المدير نرفع لك رايات السلام، فأنت وقد شارفت على سن التقاعد ما زلت في عز عطائك وشبابك وهذه امنية كل مرء. ونشكرك لانك وطدت كل دعائم المحبة والسلام بين كل الموظفين والادارة والاساتذة والطلاب”.

معلولي

أما ممثل الطلاب جولي معلولي فألقى كلمة شكر فيها المحتفى به، وشيد بمزاياه ودوره الانساني والاكاديمي الذي علم الكثير، واعدا بالوفاء له دائما.

ابي فاضل

ثم قدم ممثل الأساتذة الدكتور نجم ابي فاضل للمحتفى به درعا تذكارية عربون حب ووفاء وللراهبة بدرية من راهبات “البيزنسون” باقة من الورد.

الحاج

ختاما، كانت كلمة شكر للمحتفى به قال فيها: “كلكم في هذه القاعة اخوة او ابناء لي وشعوري مليء بالفرح والغبطة، والتكريم يعود اليكم وهو لاجلكم انتم”.
وختم: “وصلت الى اغلى امنياتي في هذه الحياة وان رحلت أرحل مسرورا وقد تسلمت امانة الادارة منذ سنتين وزرعتها في ارض صالحة للزراعة مثل الوزنات التي اينعت معكم وبكم الى آخر العمر”.

وكانت صور تذكارية وكوكتيل للمناسبة.

Previous Story

آخر اجتماعات الانتخابات التمهيدية لليمين في فرنسا قبل الجولة الاولى

Next Story

وفد من هيئة منيارة في التيار الوطني زار البلدية

Latest from Blog