/

السفير الفرنسي ايمانويل بون في زيارة جامعة الروح القدس

121 views
16 mins read

رادار نيوز – زار السفير الفرنسي ايمانويل بون جامعة الروح القدس – الكسليك، برفقة مديرة المعهد الفرنسي في لبنان السيدة فيرونيك أولانيون، حيث التقيا رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة في مكتبه، في حضور النائب الفرنسي غويندال رويا، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور جورج يحشوشي، نائب الرئيس للعلاقات الدولية الدكتورة ريما مطر وعميدة معهد الدكتوراه وكلية الآداب البروفسورة نيكول شلهوب.

وتم خلال اللقاء التذكير بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط لبنان بفرنسا، والتي تمتد على مدى سنوات طويلة، حيث حظي لبنان بصداقة فرنسا ودعمها في شتّى الميادين. كما تم التشديد على أهمية اللغة الفرنسية ومكانتها في عالم منفتح، يشهد الكثير من التغيرات والتطورات على الصعد كافة. وفي هذا الإطار، أكد الأب حبيقة دعم الجامعة منذ تأسيسها للفركوفونية واللغة الفرنسية.

ولم يخلُ اللقاء من جولة أفق على الأحداث الحاصلة في المنطقة من الناحيتين السياسية والاقتصادية، خصوصًا الحرب في سوريا وتداعياتها، إضافة إلى دور لبنان الفعال في محيط يعاني من صعوبات عدة.

وقد أشاد السفير الفرنسي بقدرة مكوّنات المجتمع اللبناني على القبول بالتعددية، بعد فترة طويلة من الحروب. فأكد الأب حبيقة في هذا السياق أهمية الميثاق الوطني اللبناني، الذي أعاد الحياة إلى صحيفة ميثاق المدينة الموقعة من نبي المسلمين محمَّد والجماعة اليهودية والجماعة النصرانية في يثرب، مشيرًا إلى أن بعض الدول العربية شرعت بالفعل تفكر باستلهام الصيغة اللبنانية نموذجًا لحل معضلاتها المستعصية. كما لفت إلى “أن قضيتنا الأساسية تكمن في الدفاع عن حقوق الإنسان وعن التنوع والتعددية وعن المعرفة المحرِّرة، معلنًا عن إلقائه محاضرة في مجلس الشيوخ الفرنسي في 14 كانون الأول القادم، تحت عنوان: “ألتعدّدية أساسُ الوجود والسبيلُ الوحيد إلى الحياة وإلى السلام”.

وفي الختام شكر السفير الفرنسي الأب حبيقة على حسن الاستقبال، معربًا عن فخره بزيارة هذا الصرح التربوي العريق، ومشيدًا بالعلاقة التي تربطه مع فرنسا وبالتزامه بدعم الفرنكوفونية.  ونوّه بالدور الذي لعبته الجامعة في الحفاظ على لبنان وهويته، وتحديدًا في فترة الحرب. كما حيّا عمل الرهبانية اللبنانية المارونية في خدمة لبنان وجيله الناشئ، مؤكدًا استمرار التعاون بين الطرفين في مشاريع مستقبلية.

ثم تلقّى السفير الفرنسي هدية تذكارية من الأب حبيقة الذي أولم بعدها على شرف السفير والحضور.

وبعد الغداء، كانت جولة ميدانية في الجامعة، في الكليات والمختبرات والمكتبة العامة، حيث عبر السفير الفرنسي عن إعجابه الشديد بالتجهيزات المتطورة للغاية والمختبرات العلمية الحديثة وشبكة الاتصالات الداخلية والخارجية الأكثر تعقيدا وتطورا التي تضعها الجامعة في متناول الأساتذة والطلاب.

1km_6655

1km_6868

1km_6976

Previous Story

الأحوال الجوية: طقس اليوم ممطر بغزارة عواصف رعدية ورياح شديدة ارتفاع الموج إلى 5 أمتار درجات الحرارة الى إنخفاض وتساقط الثلوج اعتباراً من 1500م

Next Story

الرحلة الأولى والأخيرة لمساعدة الطيار سسي أرياس

Latest from Blog