/

لموظفي المصارف حق الإستشفاء بعد التقاعد

103 views
21 mins read
رادار نيوز – وقعت جمعية مصارف لبنان واتحاد نقابات موظفي المصارف، على وضع الية تطبيق النظام الاستشفائي للمتقاعدين ضمن تجديد العمل الجماعي.

وقد لفت رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه إلى أنّ «المؤسسات المصرفية باتت من المؤسسات الاقتصادية القليلة في القطاع الخاص التي تؤمّن للعاملين فيها تغطية صحيّة أثناء مزاولة العمل»، معلناً عن تطلّعه الى أن «تعَمَّم التغطية الاستشفائية على جميع العاملين في لبنان عبر إقرار مشروع قانون ضمان الشيخوخة الذي نسعى إلى تحقيقه جنباً الى جنب مع الهيئات الإقتصادية كافة».

كلام طربيه جاء في حفل التوقيع على تجديد عقد العمل الجماعي لسنة 2016- 2017 بين المصارف واتحاد نقابات موظفي المصارف ممثلاً برئيسه جورج الحاج، في حضور أعضاء في مجلس إدارة الجمعية وأمينها العام الدكتور مكرم صادر، ووفد من الاتحاد وأمينه العام حكمت السيّد.

وألقى طربيه كلمة أشار فيها الى أن «العقد منذ صيغة 2008-2009 لحظ تعديلا لملاك المستخدمين وسلم الرواتب»، مشددا على تقييم أداء الموظفين وتدريبهم المتواصل والربط بين الرتب وتصنيف الوظائف. كما يتيح لموظفي القطاع الإفادة من مخصصات وتعويضات مختلفة، كالتعويض العائلي الإضافي، والمنح التعليمية المدرسية والجامعية، التي تفوق مثيلاتها المعطاة في القطاعين العام والخاص، وتعويض الانتقال المحتسب على أساس المسافة بين مقر العمل ومحل السكن، والذي هو أفضل التعويضات المعتمدة في هذا الخصوص، ومنح الزواج والولادة».

ورأى أنّه «إذا كان عقد العمل الجماعي قد نظم العلاقة بين المصارف وموظفيها خلال خدمتهم الوظيفية، فقد بقي هاجس آخر هو موضوع استشفائهم بعد بلوغهم سن التقاعد وتركهم الخدمة. وقد تحسست جمعية المصارف قلق المتقاعدين من موظفيها، وأقر عقد العمل الجماعي عن عامي 2013-2014 للموظفين الإفادة من الاستشفاء بعد بلوغهم سن التقاعد. وقد وضعنا الآلية التطبيقية لهذا النظام، التي يمكن إيجازها بالآتي: – تأمين حق الاستمرارية الاستشفائية بعد التقاعد، والمعروف في قطاع التأمين بنظام «سي. بي.أو» CPO لجميع موظفي المصارف.

– إمكان توفير هذه التغطية الصحية من خلال شركة تأمين متعاقدة مع المصرف أو الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف، على أن يتحمل الموظف المستفيد قسط التأمين.

– عدم إدخال أي استثناء على عقد التأمين لم يكن موجودا قبل التقاعد.

– تسعير بوليصة التأمين الإستشفائي في الدرجة الثانية بالإستناد الى التسعيرة الواردة في جدول الأسعار المصرح به سنويا الى إدارة المصرف بعد بلوغ الموظف سن التقاعد.

– إذا توافر لدى أحد المصارف نظام خاص لتأمين التغطية الصحية للمتقاعدين أكثر إفادة لهؤلاء، يبقى هذا النظام معمولا به».

الحاج

بدوره، أكد الحاج أن «سياسة التفهم والتفاهم كانت وستبقى الخيار الصحيح لمعالجة شؤون أطراف الانتاج، هذا الشعار الذي اختاره اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان منذ مطلع السبعينيات ما زال مستمرا حتى اليوم، وخير دليل أننا نلتقي لنوقع مع جمعية مصارف لبنان عقد العمل الجماعي لعامي 2016 ـ 2017»، مشدّدا على «اننا سنحافظ بعد التوقيع على مكتسبات حققها العاملون في القطاع المصرفي من خلال عقد عمل جماعي يعتبر الافضل بين عقود العمل الجماعية».

ورأى أنّ «تفهم اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان لواقع القطاع المصرفي، والتفاهم مع مجلس ادارة جمعية مصارف لبنان على تجديد عقد العمل الجماعي سيؤديان من جهة إلى المحافظة على استقرار العمل في القطاع المصرفي فيبقى الداعم الاساسي للاقتصاد الوطني، ومن جهة أخرى على مكتسبات ومنح وتقديمات كانت وما زالت مستمرة منذ سنوات، فميزت العاملين في القطاع المصرفي عن سواهم من العاملين في القطاع الخاص، ومن هذه المكتسبات على سبيل المثال لا الحصر، المنح المدرسية، بدل النقل، العناية الطبية، تعويض نهاية الخدمة وغيرها من المنافع التي تؤمن حياة مستقرة لزملائنا المصرفيين».

Previous Story

هذه هي وصايا الرئيس عون للوزراء …

Next Story

قوى الأمن: طرق ضهر البيدر ترشيش كفردبيان سالكة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية

Latest from Blog

حكايتي – غادة المر

حكايتي معك حكايات ألوفٍ من فناجين القهوةِ الّتي احتسيناها معًا وتلك الّتي لم نشربْها والّتي لطالما