/

أبو غزالة بحث في سبل تعزيز الملكية الفكرية في عمان

137 views
20 mins read

رادار نيوز – عمان – ترأس الدكتور طلال أبوغزاله، اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية غير العادي لجمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية AIPMAS والمجمع العربي للملكية الفكرية ASIP، في حضور أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع وإقرارها والتي تشمل اعتماد جدول الأعمال، اعتماد محضر الاجتماع السابق، وقراءة البيانات المالية.

وتلا تقرير مدقق الحسابات (مجموعة الفيصل لتدقيق الحسابات) من قبل المدقق للسنة المالية المنتهية 31/12/2015 واعتمد من قبل الجمعية العمومية بالإجماع.

وتقرر تعزيز رصيد الجمعية بمبلغ عشرة آلاف دينار أردني بتبرع من رئيس مجلس الإدارة الدكتور طلال أبوغزاله، كما تقرر إعادة تعيين مدقق الحسابات للعام القادم.

وأوصى أبوغزاله بالتعاقد مع مؤسسات تدريبية أو تعليمية في الدول العربية ليتم طرح دورات تدريبية بإدارة مشتركة لتنفيذها معهم، كما تم اقتراح البدء بطرح دورات تدريبية للطلاب في المدارس والجامعات كورشات عمل لزيادة الوعي بموضوع الملكية الفكرية.

واستعرضت مديرة المجمع والجمعية حسيبة شعبان التقرير الإداري وعرضت أهم الانجازات والأنشطة والتي تضمنت تعاونات داخلية وخارجية، تشمل التعاون مع الطيران السعودي، ومع مكتب براءات الاختراع السعودي، ومع كلية ولجان التطبيقية، ومع الصندوق الليبي للاستثمار، ومع جمارك دبي.

وتم وفق التقرير عقد برنامج خبير ملكية فكرية عربي معتمد، وورش عمل متعددة، كما تم الاتفاق على إعادة إطلاق مبادرة أشهر العلامات التجارية العربية للمرة الثانية مع بداية العام 2017، والتي تم إطلاقها سابقا في 2012، والتي هدفها التصويت لأشهر عشر علامات تجارية في الوطن العربي، حيث تم تعديل الموقع الإلكتروني للمبادرة وأصبح الاستبيان شاملا لجميع العلامات التجارية العربية المشهورة وغير المشهورة وتم تقسيم القطاعات الى 14 قطاعا مهنيا وخدمات حيث تم تحديد القطاع الذي تنتمي له كل علامة.

وتم الاتفاق على أن يتم تأسيس جمعية لأصحاب العلامات التجارية المشهورة بحيث تهدف الجمعية الى ابراز العلامات المشهورة في الوطن العربي وتسويقها دوليا، وخاصة التي تم التصويت لها من خلال “مبادرة أشهر العلامات”، ونشر الوعي في مجال العلامات التجارية، وان تكون منصة لتبادل الأفكار وتوعية أصحاب العلامات التجارية ومساعدتهم لتسجيل وإدارة علاماتهم وحمايتها إقليميا ودوليا.

كما تم تفعيل المركز العربي لفض النزاعات ACDR التابع لجمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم بالملكية الفكرية كمركز تحكيم معتمد لهيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة، كما تم تطوير القانون الإداري والتنظيمي والقواعد الإجرائية، وتطوير الموقع الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي، وتطوير البرامج التدريبية.
أما في ما يتعلق بالأعضاء الجدد فقد بلغ عدد أعضاء المجمع والجمعية في مطلع العام 2016 (261) منهم (31) عضوا جديدا في العام 2015/2016، وبالمقابل تم تفعيل مجلة مختصة بمواضيع الملكية الفكرية ستتاح لأعضاء الجمعية ومنسبيها لإبداء آرائهم في مواضيع الملكية الفكرية والتعاون من اجل النهوض بمفاهيم الملكية الفكرية في العالم العربي وتطوير آليات العمل ومفاهيمه.

وخلال النقاش، وافق المجلس على انتساب أعضاء الهيئة العامة الجدد والبالغ عددهم 31 عضوا، وتحضير رسالة موقعة من رئيس مجلس الإدارة الى المسؤولين في الجهات المهتمة في الملكية الفكرية في كل الدول العربية لعرض برنامج خبير ملكية فكرية عربي معتمد، وحوسبة امتحانات البرنامج التي يقدمها المجمع ليتم توفير البرامج على المستوى الدولي وبالتعاون مع جامعة طلال أبوغزاله.

Previous Story

تركيا فرضت حظرا اعلاميا على التحقيق في اغتيال السفير الروسي

Next Story

جمال سكاف زار عضو المجلس السياسي في حزب الله حمود واكد خيار المقاومة

Latest from Blog

حكايتي – غادة المر

حكايتي معك حكايات ألوفٍ من فناجين القهوةِ الّتي احتسيناها معًا وتلك الّتي لم نشربْها والّتي لطالما