هآرتس: الكونغرس الامريكي يدرس امكانية اتخاذ خطوات عقابية ضد السلطة الفلسطينية

214 views

قالت صحيفة (هارتس) الاسرائليية ان الكونغرس الامريكي يدرس الان اتخاذ خطوات عقابية ضد السلطة الفلسطينية واغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن اذا اصرت الاخيرة على المطالبة بعضوية لدولة فلسطين من مجلس الامن الدولي يوم الجمعة المقبل.
وقالت الصحيفة في موقعها الالكتروني “ان الامريكيين شعروا بالاحباط لانهم قدموا وعبر سنوات مساعدات مالية للفلسطينيين تصل الان الى نحو 600 مليون دولار سنويا والتي كانت تهدف الى تعزيز مفاوضات السلام والاستقرار الا ان هذا الامر لم يسفر عن نتائج فعلية كثيرة.
وتجرى الان وفق (هارتس) نقاشات في لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب حول الموقف الفلسطيني حيث دعا خبراء الى قطع المساعدات المقدمة لهؤلاء فيما حذر اخرون من ان هذا يمكن ان يقوض التنسيق الامني بين الاسرائيليين والفلسطينيين ومن ثم يمكن ان يقوض امن اسرائيل.
واشارت الصحيفة الى “ان هذه النقاشات هي نذير لحالة نقاش اكبر سوف تجرى في الكونغرس الامريكي بعد الاجتماعات التي ستعقدها الجمعية العامة للامم المتحدة في مدينة نيويورك بداية الاسبوع القادم.
ونقلت (هارتس) عن عضو الحزب الديمقراطي الامريكي روس كارناهان قوله “انه يتعين على الكونغرس الامريكي وكذلك ادارة البيت الابيض ان يبعثا برسالة قوية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تؤكد ان توجهه للامم المتحدة سوف يقود الى نتائج عكسية.
واضاف قائلا “يتعين علينا ان نرسل باقوى رسالة ممكنة للرئيس عباس تؤكد ان جهوده ليست في مصلحة احد بما في ذلك ابناء شعبه” مضيفا بالقول “انه يجب اعادة النظر في كيفية استمرار تقديم مساعدتنا للسلطة الفلسطينية.
من جهته حذر اليوت ابرامز وهو واحد من كبار الباحثين في دراسات الشرق الاوسط التابع لمجلس العلاقات الخارجية الامريكي والمسؤول السابق في ادارة الرئيس جورج بوش في شهادته امام اللجنة من “ان قطع المساعدات المالية المقدمة للسلطة الفلسطينية سيكون امرا خطيرا على الولايات المتحدة الامريكية.
واضاف قائلا “ان قطع الدعم عن السلطة الفلسطينية هو امر صعب جدا القيام به” مشيرا الى “انه لا يجب توجيه اللوم الى كل السلطة لما يقوم بها فريق تابع لحركة (فتح) ومنظمة التحرير الفلسطينية والذي يخطط للتوجه الى نيويورك.
وعبر ابرامز عن اعتقاده “من ان انهيار السلطة الفلسطينية لن يكون في مصلحة الامريكيين ولا حتى الاردن او اسرائيل وربما يكون من ناحية فعلية في صالح حركة (حماس) ومجموعات ارهابية اخرى.
ودعا ابرامز الادارة الامريكية “الى الانتظار لرؤية كيف ستتفاعل الاحدات خارج الجمعية العامة للامم المتحدة” قبل ان يقترح “اغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Previous Story

الخولي: مطلب رديات البنزين غير دستوري وكان الاجدى العودة الى ما يحتاجه السائقون العموميون من قانون نقل حديث

Next Story

انطلاق فعاليات مهرجان صور الرياضي

Latest from Blog