بين وزيرا المال والطاقة البنزين في ارتفاع

164 views
15 mins read

على وقع ارتفاع الاسعار العالمية التي دفعت برميل النفط ليتجاوز أمس عتبة الـ124 دولارا في سياق الاتجاه التصاعدي الذي يستمر فيه منذ نحو شهرين، ترتفع اسعار المشتقات النفطية في لبنان اليوم، فيما يحاول وزيرا الطاقة والمال البحث عن بدائل تخفف وطأة الارتفاع، بما يخشى ان يفضي الى خلاف جديد بينهما، ولا سيما اذا ما مست حصة الدولة من الضريبة بعد خفض الـ5 آلاف ليرة الذي وسّع دائرة العجز في الخزينة بمقدار 400 مليون دولار سنويا.

فقد علم ان الوزير جبران باسيل يطرح امكان الطلب من المجلس الاعلى للجمارك خفض حصة الدولة من الضريبة المفروضة على سعر صفيحة البنزين، بما يخفّض تاليا السعر على المستهلك، فيما تبحث الوزيرة ريا الحسن في طرح آخر اقل كلفة على الخزينة.
وتوقعت مصادر نفطية لـ”النهار” صدور جدول تركيب الاسعار متضمنا خفوض جديدة، ترفع الاسعار كالآتي:
– البنزين 98 أوكتان: 36,600 ليرة، بارتفاع 500 ليرة.
– البنزين 95 أوكتان: 35,900 ليرة، بارتفاع 500 ليرة.
– المازوت: 31,200 ليرة، بارتفاع 100 ليرة.
– ديزل أويل: 31,800 ليرة، بارتفاع 200 ليرة.
ويقول نقيب اصحاب الشركات المستوردة للنفط مارون شماس لـ”النهار”، ان الشركات لا تواجه اي مشكلة حاليا لانها تلتزم جدول تركيب الاسعار الذي يصدر اسبوعيا عن وزارة الطاقة والمياه، “الا في حال قرر الوزير باسيل الامتناع عن التسعير كما حصل اخيرا. لكن هذا الطرح غير وارد راهنا”. 

أسعار الخارج ملتهبة

وفي الاسواق الخارجية، تعافى النفط من الخسائر التي تكبدها عند بدء التعاملات امس، في ظل تداول منخفض مع إقبال بعض المستثمرين على الشراء مستفيدين من الهبوط. لكن المكاسب تقلصت قبل إجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي (المصرف المركزي الأميركي) الذي يراقبه المستثمرون عن كثب.
وتعرضت الأسعار لضغوط نظرا الى تراجع الفضة الى اقل من 45 دولارا للاونصة، وتصريحات صدرت من السعودية – أكبر بلد مصدر للنفط في العالم – تظهر قلقها من التداعيات الاقتصادية لأسعار النفط المرتفعة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا إلى 124.03 دولارا للبرميل بعدما تراجعت الى نحو 122.66 دولاراَ. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 10 سنتات إلى 112.38 دولارا للبرميل بعد تراجع أكثر من دولار الإثنين. وكان الخام الأميركي بلغ 113.48 دولاراً مسجلا أعلى مستوى منذ أيلول 2008. الا ان منظمة “أوبيك” اعلنت امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 119.38 دولارا للبرميل الاثنين من 119.46 دولارا  الخميس.
وتضم سلة “أوبيك” 12 نوعا من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الاماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور

Previous Story

إبراهيم الجريفاني يوغل في السؤال بحثاً عن ماهية الحياة «وِرد الحب».. عن موت بلا قبر

Next Story

دعوة لسائقي السيارات العمومية الى التجمع في الدورة والكولا احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات

Latest from Blog