//

إطلاق الدورة الثامنة من “بيروت آرت فير”

360 views
38 mins read

رادار نيوز – عقد منظمو «بيروت آرت فير» مؤتمراً صحفياً في فندق لو غراي للإعلان عن برنامج الدورة الثامنة من «بيروت آرت فير» بحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري ممثلاً بـ لين طحيني قساطلي، وزير السياحة الاستاذ أواديس كيدانيان ممثلاً بـ ربيع شدّاد، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed الشريك الرسمي للمعرض ديالا شقير،  مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان – SGBL جوانا بالوغلو،  مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس ندى الطويل، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان فيرونيك أولانيون، مديرة التواصل والعلاقات العامة في فندق لوغراي ريتا سعد، الشريك الإستراتيجي ياسر عكاوي، مؤسِّسة مديرة المعرض لور دوتفيل، المدير الفني باسكال أوديل، ومنسقة المعارض الفنية روز عيسى .

وحضرت أيضاً صالات عرض دولية خصيصاً لاكتشاف المشهد الفني اللبناني ونذكر: Galerie Natalie Obadia (فرنسا)، Dominique Fiat Galerie (فرنسا)، Galerie Analix Forever (سويسرا)، Galerie Jonathan F. Kugel (بلجيكا والمملكة المتحدة) ، Galerie La Maison de la plage (تونس)، Galerie Comparative (فرنسا)، Galerie Esther Woerdehoff (فرنسا)، Wadi Finan Gallery (الاردن)، Albareh Art Gallery (البحرين).

“بيروت آرت فير” للعام 2017 الذي يقام بين 21 و 24  أيلول القادم، سيحمل شعار التوسّع والتجدّد واكتشاف أجمل المواهب الشابة وأفضلها بالإضافة إلى المنظور الذي يرتكز على التاريخ الحديث للإبداع اللبناني.

ولقد أكّدت لين طحيني قساطلي: “بأن وزارة الثقافة تعمل على دعم كل مبادرة تُظهر الوجه الحضاري والجميل للبنان وتسلّط الضوء على الابداع الفني اللبناني. ونهنىء “بيروت آرت فير” لنجاحه بوضع لبنان على خارطة المعارض الفنية الدولية المعاصرة وفي استقطاب عدد كبير من السياح الاجانب واللبنانيين المقيمين في الخارج.”

في كلمته قال ربيع شدّاد: “لبنان كان وما زال المركز الثقافي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وسيستضيف دوريا العديد من المناسبات الثقافية الهامة. “بيروت آرت فير” سيؤكد من جديد قدرة لبنان التنافسية والمساهمة في احياء الفن والثقافة وكذلك في تعزيز هويته السياحية الثقافية على أنها فريدة ومتنوعة.”

قالت لور دوتفيل: “نهدف في هذا العام وأكثر من أي وقت مضى إلى تأكيد التزامنا وتعزيزه بالعمل كمنصّة مرجعية لاكتشاف المواهب وإعادة اكتشافها في هذه المنطقة التي تشكّل اليوم ركنًا من أركان الإبداع المدهش والملحوظ.”

وقال باسكال أوديل:” بغية تلبية توقعات هواة الجمع وصالات العرض وأصحاب النفوذ، يشدّد المعرض على النوعية في الاختيار.”

برنامج “بيروت آرت فير ” 2017

ستكون العاصمة اللّبنانية على موعد مع “بيروت آرت فير” بدورته الثّامنة بدعمٍ تاريخي من مجموعة البحر المتوسّط (Bankmed) الشريك الرسمي للمعرض.

وذكرت ديالا شقير، أن  Bankmed يفتخر بالشراكة مع معرض “بيروت آرت فير”. ويحافظ من خلال هذا التعاون، على صورته كمؤسسة مالية رائدة، ويساهم في تعزيز فرادة بيروت في جميع أنحاء العالم.”

هذا العام سيستضيف “بيروت آرت فير” صالات العرض الدولية القادمة من المملكة العربية السعودية، والأرجنتين، وبلجيكا، وتشيلي، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والمغرب، وفلسطين، وقطر، والجمهورية التشيكية، والمملكة المتحدة، وسويسرا.وبالمناسبة.

وسيكون هناك في “بيروت آرت فير” 2017 معرض محوري حول المجموعات اللبنانية بعنوان “العروبة، عين لبنان” من تنسيق منسّقة المعارض والكاتبة اللبنانية – الإيرانية، والمعروفة دوليًا والمتخصصة في مجال الفنّ المعاصر في الشرق الأوسط. روز عيسى، 

وسيحوي “بيروت آرت فير” 2017، ععد من الأعمال واللوحات التي تمّ استعارتها من أجمل المجموعات الخاصة والعامة في لبنان، موضوع التاريخ الحديث الغني والمعقّد وذات الصلة بـ”العروبة”.

وأضافت عيسى، “أن المعرض سيسلّط الضوء على النواحي الجمالية، الاجتماعية والسياسية التي ظهرت في العالم العربي في خلال العقد الماضي.”

عقب النجاح الذي حققته مساحة REVEALING by SGBL، في دورتها الأولى، والمخصصة لاكتشاف المواهب الشابة الواعدة كان لا بدّ من توسيع هذه المساحة في العام 2017. وشهدت لجنة الاختيار زيادة الطلبات من قبل صالات العرض بنسبة 35% بغية التمكن من تسليط الضوء على فنان شاب من اختيارها.

من جهتها، أعلنت ممثلة بنك سوسيته جنرال جوانا بالوغلو،  أن بنك سوسيته جنرال” ومن خلال رعايته لـREVEALING، المنصة الجماعيّة المخصّصة بالكامل للمواهب الشابّة المعاصرة من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط ، يؤكّد دعمه ومرافقته المستمرة للمواهب الصاعدة، للتقدّم سويّاً.

ويعلن أن حوالي 23% من المواهب الشابة وصالات العرض المشاركة في Revealing by SGBL بنسخته الأولى قد عادوا للمشاركة في المعارض الكلاسيكية لهذا العام، وذلك بفضل النجاح الكبير الذي شهدته هذه المنصة الرائدة في العام 2016.”

وأضافت: بكل فخر، أن Revealing by SGBL و BEIRUT ART FAIR يشكلان نقطة انطلاق اقتصاديّة أساسيّة لصالات العرض المشاركة لتوسيع نشاطاتها وتسليط الضوء على المواهب الشابة المبدعة.”

للعام السادس على التوالي، تهدف جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي (BYBLOS BANK AWARD) إلى تشجيع المصوّرين اللبنانيين الشباب وإعطائهم امتياز الوصول إلى الأطراف الرئيسية في سوق الفن كالخبراء والمعارض وهواة الجمع والإعلام. وللمرّة الثانية وكما جرت العادة، سيترافق هذا البرنامج مع ورشة عمل. دعيت الفنانة الشهيرة دوليًا أوريلي بيتريل للعمل مع ثلاثة من المصورين اللبنانيين الشباب.

 قالت ممثلة مجموعة بيبلوس بنك ندى الطويل: “بعد مرور ست سنوات على إطلاق جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي، أصبحت مرجعاً حقيقياً للمصورين اللبنانيين الصاعدين، وموعداً لا يفوت ضمن معرض بيروت آرت فير.” و”نفتخر بلعب دورٍ مهمٍ في إرساء التصوير الفوتوغرافي كفن قائم بحد ذاته في لبنان من خلال هذه الجائزة.”

للعام الثاني على التوالي، تضم لجنة الاختيار المثلّث المهم، باسل دلول، طارق نحاس وأبراهام كاراباجاكيان هواة الجمع اللبنانيين الذين جددوا دعمهم للمعرض. ومشاركتهم تعكس رغبة مشتركة لإنشاء وتبادل ونقل رؤية أوسع من الإبداع المعاصر في الشرق.

وبغية الإسهام في معرفة وفهم خصوصيات الساحات الفنية الحالية، سيطلق “بيروت آرت فير“ 2017 برنامج الطاولات المستديرة/المناقشات، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات وزيارات ورش العمل والمجموعات الخاصة والمتاحف.

خلال المؤتمر الصحفي، قدّمت هلا مبارك، مؤسسة بالشراكة ومديرة العلاقات مع العارضين في “بيروت ديزاين فير” الدورة الاولى من المعرض الذي يرغب بضمّ أرقى الاسماء، من مصممين، وعلامات تجارية وموزّعين. بالشراكة مع ”بيروت آرت فير“ يقام المعرض في البيال من 20 إلى 24  أيلول 2017.

ونذكر بأن مؤتمراً صحفياً سيعقد في وقت لاحق للإعلان عن تفاصيل وبرنامج “بيروت ديزاين فير”.

“بيروت آرت ويك” 2017

يدعو “بيروت آرت ويك” الفن المعاصر إلى قلب العاصمة بيروت بين 19 و26  أيلول 2017. سوف يتمّ عرض الأعمال المتنوعة في مسار خارج الجدران يعبر الأماكن العامة والمتاجر التجارية المرموقة وسط المدينة على حدّ سواء، الأمر الذي يعزز الإرث الثقافي والتراث في بيروت.

Photo 1 Photo 2

Previous Story

قائد الجيش التقى وفدا اغترابيا في اميركا وزوارا

Next Story

حظر ارتداء النساء للنقاب في مدينة الموصل

Latest from Blog