الخوخ المجفف …يؤمن الصحة والحماية

167 views
13 mins read

• ينتمي الخوخ المجفف إلى الفاكهة.
تشكل الفاكهة المجففة فئة من عائلة الفاكهة الرئيسة. تحتوي هذه الفاكهة على كميات ضئيلة من البروتين والدهون. ونحصل عليها بتجفيف الخوخ الطازج حتى تصبح نسبة الماء فيه أقل من 35%.
• لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
يُعتبر سكر الخوخ مركزاً جداً، إذ تبلغ كميته 60 إلى 80 غراماً في كل مئة غرام من الخوخ. للتوضيح، تحتوي تفاحة واحدة 50 سعرة حرارية، فيما تزوّد كل 100 غرام من الخوخ الجسم بمئتين وستين سعرة.
• يحد من تناول الطعام بين الوجبات.
هل تشعر بالجوع قبل حلول موعد الغداء أو العشاء؟ إذاً، سدّ جوعك بتناول أربع إلى خمس حبات من الخوخ المجفف مع كأس كبيرة من المياه قبل ساعتين أو ساعتين ونصف من الوجبة الرئيسة. وبذلك تضمن أنك لن تشعر بالجوع قبل حلول موعد الطعام. احتفظ دوماً بكمية من الخوخ المجفف في متناول يدك. فهو حل سريع وفاعل لأي نوبة جوع قد تعانيها.
• يزيد الوزن.
بما أن 93% من السعرات الحرارية في الخوخ المجفف تأتي من السكريات، يستهلكها الجسم بسرعة. وإذا كان نظام غذائك متنوّعاً ومتوازناً، لن يساهم الخوخ المجفف في زيادة وزنك.
• يساعدك على التخلص من التعب، خصوصاً إذا كنت مصاباً بفقر الدم.
خلال الدورة الشهرية، تتناول المرأة الحديد وتشعر بالتعب، خصوصاً إذا كانت مصابة بفقر الدم. لذلك ننصح النساء بتناول بعض حبات الخوخ المجفف خلال هذه الفترة. فهي تساعد في الحفاظ على معدلات الحديد في الدم عاليةً. لذلك إذا عانيت من نوبة تعب وإرهاق، فالخوخ المجفف هو الحل الأمثل.
• مفيد للعظام.
الخوخ المجفف غني بالبور، عنصر زيتي له تأثيرات إيجابية في صلابة العظم. فكل مئة غرام من الخوخ تمنح الجسم 80% من النسب الغذائية التي يُنصح بتناولها من هذا العنصر.
• مفيد لحركة الأمعاء أيضاً.
هذا مؤكد. يعرف الجميع تقريباً أن الخوخ المجفف مسهّل ممتاز. لذلك يعود بفائدة كبيرة على مَن يعانون الإمساك. ويرجع ذلك إلى كميات كبيرة يحتوي عليها من الألياف وسكر الفاكهة والسوربيتول. ويُذكر في هذا السياق أن غناه بالبوتاسيوم (800 مليغرام/100 غرام)، إذا ترافق مع معدل ضئيل من الصوديوم، يمنحه خصائص مدرة للبول لا يُستهان بها تفيد اللواتي يعانين مشاكل في الدورة الدموية.
مقارنة
4 حبات خوخ مجفف، أي 150 سعرة حرارية، هي أقل من:
– قطعة خبز محشوة بالشوكولا: 275 سعرة حرارية.
– قطعة كرواسون: 200 سعرة حرارية.
– قطعة من فطيرة التفاح: 320 سعرة حرارية.
– 50 غراماً من رقاقات البطاطا: 280 سعرة حرارية.

Previous Story

الزبيب.. محارب و معالج للأمراض

Next Story

غاستون بلاشار.. قنّاص الصور

Latest from Blog