الجامعة الأميركية نعت اول امرأة دخلت السلك الدبلوماسي اللبناني الدكتورة انجيلا جرداق الخوري

282 views
10 mins read

نعت الجامعة الأميركية في بيروت خريجتها المميزة الدكتورة أنجلا جرداق خوري، أول امرأة تدخل السلك الدبلوماسي اللبناني، والتي توفيت أمس في مستشفى سيبلي ميموريال في واشنطن عن 95 عاما. والتي كانت مقيمة في واشنطن منذ 66 عاما.
واصدرت نبذة عن حياتها جاء فيها:

ولدت الدكتورة خوري في الشوير، في لبنان في 24 أيلول 1915 وهي ابنة عالم الرياضيات والفلك في الجامعة الأميركية في بيروت منصور حنا جرداق بكالوريوس 1901 وماجيستير (1907.

وحصلت الدكتورة خوري على شهادة البكالوريوس في العام 1937 والماجستير في العام 1938 في علم الاجتماع من الجامعة الأميركية في بيروت. وحصلت على الدكتوراه في العام 1968 في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في واشنطن. ودرست أيضا في مدرسة جنيف للدراسات الدولية في سويسرا.

بدأت الدكتورة خوري حياتها المهنية في العام 1938 مدرسة لعلم الاجتماع ومسؤولة إدارية في الجامعة الأميركية في بيروت. وخلال الحرب العالمية الثانية، كانت أيضا مساعدة مدير راديو الحلفاء للاستفتاء في سوريا ولبنان وفلسطين.

في العام 1945 عينت حكومة الإستقلال في لبنان الدكتورة خوري أمينا عاما لوفد لبنان إلى مؤتمر الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو، وتم تعيينها أيضا في بعثة لبنان المنشأة حديثا في واشنطن العاصمة. وفي أوقات مختلفة في أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات خدمت بصفة قنصل لبنان في نيويورك، وممثلة لبنان في لجنة الأمم المتحدة حول وضع المرأة. وانتخبتها اللجنة مقررا لها في العام 1951 ومثلت لبنان في الولايات المتحدة لمدة 21 عاما. وفي العام 1959 منحت وسام الأرز من قبل الحكومة اللبنانية لخدمتها الوطنية.

بعد استقالتها من وزارة الخارجية اللبنانية في العام 1966 انضمت الدكتورة خوري إلى جامعة جورج مايسون في فيرجينيا كأستاذة لعلم الحاكمية. وتابعت التعليم هناك حتى تقاعدها في العام 1982 . وتوفي زوجها المحامي شكري خوري الذي عاشت معه 36 سنة، في العام 1985

Previous Story

شهادات جودة من الوزير عبود للفنادق

Next Story

الفنان سمير غانم في المسلسل السوري الجديد (صايعين ضايعين)

Latest from Blog