موقع شهية.كوم: يعنى بالمطبخ الشرقي ويقدم مجموعة واسعة من الوصفات المتنوعة

256 views
26 mins read

قبل نحو عام، قام ثلاثة أصدقاء بإنشاء موقع shahiya.com،  اول موقع تفاعلي عربي اللغة والتوجه و”النفَس” ويعنى بالمطبخ الشرقي ويقدم مجموعة واسعة من الوصفات المتنوعة.

هالة لبكي ، كارول مخول هاني ودانيال نوويرث،  ثلاثة أصدقاء إلتقوا في صف الدراسة في لبنان وتوجهوا إلى الخارج لمتابعة دراساتهم العليا. هناك واجهتهم مشكلة يومية حقيقية في نوعية الطعام ، وسرعان ما اشتاقوا الى الطعام الشرقي وطبخات “ست الحبايب”. وعندما قرروا إعداد طبخات من “شغل اليدين”، وجدوا انفسهم مضطرين للاتصال بالأصدقاء والأهل للحصول على الوصفات المشتهاة، ولم يكن ذلك بالأمر السهل. وحين اختاروا اللجوء الى  الإنترنت، لم يجدوا معلومات موثوق بها عن المطبخ العربي، بل غياباً شبه تام لأي مواضيع ذات صلة بالمائدة الشرقية، على عكس ما هو الامر عليه بالنسبة الى المواقع العديدة والمتنوعة التي تعنى بالمطبخ الغربي.

 ومن هنا “طُبخت” فكرة موقع إلكتروني مهني ومتخصص يقدّم الوصفات العربية بشكل منظم ومدروس.

يتميز shahiya.com بأنه موقع تفاعلي يتواصل من خلاله كل محبّي الطهو. فالمستخدمون يمكنهم التفاعل مع الوصفات ووضع تعليقاتهم عليها. مع الاشارة الى ان أكثر الوصفات تأتي من المملكة العربية السعودية من أشخاص سعوديين أو مقيمين في المملكة، ثم من مصر والإمارات العربية المتحدة ولبنان وبعض بلدان المغرب العربي .

يُخضع الموقع الوصفات التي تُنشر عبره الى معايير صارمة تعزز صدقيّته و”رسالته” المطبخية والغذائية، وهو يرفض الوصفات المنسوخة التي يمكن إيجادها على مواقع أخرى، اذ ان الهدف الأول هو تبادُل الخبرات بين الناس أي أن تكون الوصفة شخصية وطبّقها صاحبها أولاً، ويتأكد منها فريق متخصص تابع للموقع، قبل ان يتمّ عرضها على بقية المستخدمين. كذلك يمكن للمستخدمين إضافة صور خاصة بالوصفات شرط ألا تكون منسوخة وأن تكون مطابقة للوصفة. وحين يتم إدخال تعليقاً على وصفة ما، يتلقى صاحبها تلقائياً بريداً الكترونياً يُعلمه بذلك ليبادر الى تصفح التعليق ومعرفة ردات الفعل على وصفته.

يضم الموقع ثلاثة أبواب أساسية:

– الأول، وهو الأكبر، خاص بوصفات الطهو. وتتبع هذه الوصفات تصنيفات عدة، فهي أولاً تأتي بحسب نوع المطبخ (خليجي، لبناني، مغربي، فرنسي …). ثم تصنيف آخر بحسب نوع الطبق: مقبلات، شوربات، أطباق رئيسية، حلويات. بعدها تأتي التصنيفات الثانوية مثل المعجنات، اليخاني ، اطباق الدجاج وسواها. ويختار المستخدم التصنيف الذي يريده فيجد المعلومات الكافية حول مجمل الوصفات التي فيه.

– الثاني هو قسم المعلومات الغذائية. فـ “شهية” هو الموقع العربي الوحيد الذي يقدم معلومات غذائية كاملة عن كل وصفة منشورة عليه، بحيث يتم احتساب نسبة الدهون فيها مثلاً، والكوليسترول والسعرات الحرارية، وغيرها من المعلومات القيمة التي تفيد القارئ وكل من يستخدم الوصفة. وهو يعتمد على برنامج الـFDA   في احتساب القيمة الغذائية لكل مكون، وأدخل الكثير من المكونات العربية التي أشرفت اخصائية التغذية المجازة من “هارفرد” كارول مخول هاني على دراسة قيمتها الغذائية، هي صاحبة التجربة الكبيرة في عالم التغذية، وقد عملت مع آلاف المرضى في أهم المستشفيات الأميركية واللبنانية.

– الثالث هو المنتدى أو الفوروم، وهو يسمح لكل مستخدمي الموقع بالتواصل مع بعضهم البعض حول مواضيع لها علاقة بالتغذية والأكل وكل الحياة المنزلية المرتبطة بهذين الموضوعين. وقد بدأ المنتدى بإستقطاب الكثيرين للمشاركة فيه، وصار له زوار دائمون نشأت بينهم علاقات صداقة وتبادُل آراء. ويقوم فريق عمل “شهية” بدورالإشراف على الفوروم للتأكد من عدم مخالفة أدبيات المجتمع العربي، وإبقائه فسحة آمنة ومريحة للتواصل الحر بين المستخدمين. وقد يتدخل هذا الفريق أحياناً لتقديم إجابة أو إبداء رأي. ويمكن للمستخدم استعمال الألقاب أو الأسماء الحقيقية لأن لا شيء يمنعهم من ذلك.

وضمن خانة “ريجيم وصحة”، يقدّم موقع shahiya.com خدمة مؤشر الكتلة الجسميةBMI  الذي يحدد نسبة البدانة لدى المستخدم  والوزن المثالي الذي يجب أن يكون عليه. والمميز في هذا الإطار ان الموقع وضع المؤشر الخاص بالأطفال من عمر سنتين الى 16 سنة، وهو يختلف عن مؤشر الكبار ويتيح للأهل معرفة أين يقف أولادهم من السمنة وبالتالي محاربتها باكراً، وهذا امر غير موجود على أي موقع آخر.

كذلك هناك عدد كبير من الأسئلة الشائعة والعامة التي تتناول عناوين عدة مثل “مشاكل خسارة الوزن”، “ريجيم لحالة معينة”، “الشهية، الحبوب والعمليات”، “التغذية للمرأة والاولاد” مع إجابات وافية حولها ذات منفعة عامة تحت إشراف أخصائية التغذية كارول.

وأخيراً هناك أيضاً عدد من الوصفات الـ  Diet اي الخفيفة من قبل مخول، وغالبيتها لبنانية مصنوعة بطريقة مخففة قليلة الدسم والسعرات الحرارية، إضافة الى السندويشات اللايت وغيرها.

Previous Story

نيكول سابا تعيش الفرح مع الطلاب في مصر

Next Story

نجاة نرويجي بعد دخول قاربه في عمق البحر 4 ايام دون وقود

Latest from Blog