/

جورج جريج التقى في نيويورك سواريس: لبنان يشهد أعلى نسبة من اللاجئين على أرضه قياسا الى عدد سكانه وهي سابقة في التاريخ الحديث

127 views
11 mins read

رادار نيوز –  أعلن المكتب الإعلامي لنقيب المحامين في بيروت جورج جريج، في بيان، أن جريج بحث في نيويورك مع الأمين العام المساعد للشؤون القضائية في الأمم المتحدة ميغيل دو سربا سواريس، القضايا الثنائية في المجال القضائي، وآلية تفعيل التضامن الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة.

وفي كلمة ألقاها باسم النقابة خلال المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للمحامين الذي انعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حذر جريج “من تفاقم أزمة النازحين السوريين في لبنان التي تحولت الى أزمة لاجئين”، وبالتالي من “خطورة المرحلة التي يمر بها لبنان الذي يشهد أعلى نسبة من اللاجئين يستضيفهم على أرضه قياسا الى عدد سكانه، وهي سابقة في التاريخ الحديث”.

واستند جريج الى التقارير الدولية والوطنية، ليطرح امام المؤتمر المعطيات التالية:

– لبنان يقصده كل يوم نحو 2500 لاجىء سوري مسجل اصولا، اماالعدد الحقيقي فيفوق هذا الحد، مما يجعل لبنان الدولة الأولى في العالم التي تشهد النسبة الأعلى من اللاجئين قياسا الى عدد السكان.

– نسبة الجريمة ارتفعت في لبنان بشكل غير مسبوق.

– 75 في المئة من اللاجئين السوريين هم من النساء والأطفال، و400 ألفا من أصل مجموع النازحين هم تلاميذ دخل منهم 100 الفا الى المدارس الرسمية ومن المتوقع ان يصبح هذا العدد مئتا ألف في العام الدراسي المقبل مقابل 175 الفا من التلامذة اللبنانيين.

– نسبة البطالة ارتفعت بشكل غير مسبوق في لبنان لتتجاوز عتبة ال23 في المئة.

– التقرير الأخير لمنظمة الأغذية العالمية رفع اعداد اللبنانيين الذين يعيشون تحت خط الفقر الى مليون نسمة، اضافة الى 175 الفا انضموا هذا العام الى لائحة الاشد فقرا في لبنان.

وحيا نقيب المحامين من على منبر الأمم المتحدة “عمل قوات اليونيفيل التي أمنت الاستقرار في لبنان وأرست قواعد ملزمة”، مشددا على “اهمية احترام القرار 1701”.

وأكد جريج امام المؤتمرين “أهمية عمل المحكمة الخاصة بلبنان كمرجعية قضائية ضامنة لحقوق الادعاء والدفاع، وكمحكمة جزائية دولية هي الأولى في التعامل مع الارهاب كجريمة قائمة بذاتها”.

Previous Story

فيصل كرامي: طرح جعجع رئيسا للبلاد هو نسف لمواثيق العيش المشترك ومجرد وجوده في الساحة السياسية عار على العدالة

Next Story

قطر وكأس العالم…الفيفا مستعدة لإعادة التصويت

Latest from Blog