/

تطوير عقار للتغلب على اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة

115 views
10 mins read

رادار نيوز – قال باحثون امريكيون انه سيصبح بمقدورهم قريبا تطوير قرص دواء لمنع حدوث اضطراب الساعة البيولوجية للانسان الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة وذلك بعد ان اكتشف الباحثون الجين الذي يسبب هذه الاعراض.

واشار الباحثون الى ان الجين، الذي يطلق عليه اسم إل إتش إكس1، يتحكم في انماط الاستيقاظ والنوم كما يمكنه ايضا ان يساعد في السيطرة على مرض الخرف واضطرابات النوم ويساعد العاملين بنظام الورديات المتغيرة.

واوضح الباحثون، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، ان كل خلية في الجسم لديها “ساعة”- مجموعة وفيرة من البروتينات التي تنخفض او ترتفع بشكل متوازن على مدار 24 ساعة، واضافوا ان الساعة الرئيسية المسؤولة عن تحقيق هذا التناغم والابقاء على كل خلايا الجسم متزامنة تعرف ب”النواة فوق التصالبية”.

وقال القائمون على الدراسة ان “النواة فوق التصالبية” عبارة عن منطقة تتألف من نحو 20 الف خلية عصبية تقع في منطقة في المخ تسمى “ما تحت المهاد”، وهذه الخلايا العصبية في اتصال مقرب ودائم مع بعضها البعض، اكثر من اي مناطق اخرى في المخ.

واوضحوا ان قرب اتصال هذه الخلايا مع بعضها البعض، الى جانب التعرض للضوء والظلام عبر دوائر البصر، يبقي على تزامن هذه الساعة الرئيسية ويسمح للاشخاص بالبقاء على نفس نظامهم اليومي، غير ان هذا الترابط القوي للخلايا ايضا يساعد الانسان في مقاومة اي تغيير للساعة البيولوجية.

واضاف الباحثون ان التعرض للضوء الذي يقوم باعادة ضبط اكثر من نصف خلايا النواة فوق التصالبية ينجم عن طول فترات اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتعطيل دوائر الضوء والظلام عند الفئران، وباستخدام نموذج لاضطرابات الرحلات الجوية الطويلة للفئران، وجد الباحثون ان الفئران التي تحمل القليل من جين إل إتش إكس1، او لا تحمله على الاطلاق، يعيدون تنظيم خلاياهم اسرع من الفئران الاخرى.

Previous Story

توقيف لبناني محتال في بعبدا وتعميم صورته

Next Story

حظك الأثنين 18 آب 2014 مع ليلى المقداد من رادار نيوز

Latest from Blog