توقيع كتاب سمير جعجع حياة وتحديات

130 views

رادار نيوز – وقعت الكاتبة والناشطة الحقوقية ندى عنيد كتابها “سمير جعجع: حياة وتحديات”، بنسختيه العربية (تعريب دانيال صالح) والفرنسية، في مكتبة أنطوان في أسواق بيروت، بدعوة من دار “نوفل” و”مكتبة أنطوان”.

حضرت الاحتفال ممثلة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عقيلته النائبة ستريدا جعجع، ممثل وزير العدل خالد علوان، النائب فؤاد السعد، الوزراء السابقون: ابراهيم النجار، سليم وردة، سليم الصايغ، ونواب تكتل القوات: أنطوان زهرا وطوني أبو خاطر وفادي كرم وشانت جنجنيان، النائب السابق انطوان اندراوس، مستشار الرئيس سعد الحريري داود الصايغ، مستشار العلاقات اللبنانية السورية غسان أيوب، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، نقيب مهندسي الشمال ماريو بعيني والنقيب السابق جوزيف اسحق، امين سر حركة التجدد الديموقراطي عضو الأمانة العامة ل14 آذار الدكتور أنطوان حداد، السيد ميشال مكتف، عضو مجلس بلدية بيروت فيليب بسترس، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك.

وحضر وفد من نقابتي المحامين والمهندسين ورجال أعمال وهيئات المجتمع المدني وفاعليات سياسية وادبية وإعلامية الى جانب قياديين من حزب القوات وحشد من المناصرين.

وألقت جعجع كلمة شكرت فيها لدار النشر الفرنسية من مجموعات hachette اختيارها عن سابق تصور وتصميم رئيس حزب القوات سمير جعجع، وقالت: “أود أن اشكر الكاتبة ندى عنيد، وهي “إسم على مسمى” عنيدة بشخصيتها، وتكتب بموضوعية واستقلالية تامة، خصوصا أثناء كتابتها السيرة الذاتية للحكيم”.

وشكرت “لمكتبة أنطوان وجميع القيمين على هذا العمل احتضانهم هذا الكتاب القيم”، ولفتت إلى أن “الكتاب يضم معلومات لم يذكرها جعجع سابقا، وللمرة الاولى يتكلم الحكيم عن البعد الانساني والثقافي والروحي، فمعظم اللبنانيين مثلا يجهلون أن سمير جعجع فكر بالدخول إلى الدير، كما أنه كان رئيس فرقة موسيقية اسمها without name، ويجهل كثيرون سبب التحاق سمير جعجع بكلية الطب. إذا يحمل الكتاب بعدا جديدا لا يعرفه اللبناني عن سمير جعجع، ومن هذا المنطلق أتمنى على الجميع قراءة هذا الكتاب للتعرف على البعد الآخر لسمير جعجع، خصوصا في هذا الظرف”.

الكتاب

تروي عنيد في كتابها المؤلف من 400 صفحة تقريبا المقسم الى 16 فصلا، وقائع حياة متقلبة وصاخبة بالأحداث، جمعتها الكاتبة بين دفتي كتاب يختصر مرحلة مهمة وملتبسة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية التي كان قائد القوات اللبنانية سمير جعجع من بين أهم اللاعبين فيها.

إلى جانب البعد التوثيقي، يتضمن الكتاب تفاصيل غير شائعة عن حياة جعجع وتجربته. واستطاعت أن تكتب هذا الكتاب بعد 18 ساعة من الحديث مع جعجع، وبعد اجرائها بعض الأبحاث لمواكبة قصته الشخصية وتحديد الإطار السياسي والتاريخي الذي دارت فيه. ويعتبر هذا الكتاب الثاني في مسيرة عنيد، بعد كتاب تناول حياة أنطوان نوفل مؤسِّس مكتبة أنطوان وتاريخ المكتبة في لبنان.

توقيع كتاب 1سمير جعجع حياة وتحديات

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Previous Story

اعتداء على 3 اشخاص في سهل تربل

Next Story

العثور على جثة مواطن في حالات جبيل

Latest from Blog