أغذيه لصحة قلبك

166 views
15 mins read
القلب يعد من اهم اعضاء الجسد البشري وهو عضو عضلي لا يكف عن النبض طالما الفرد حي وبتوقفه وتوقف التنفس يكون الموت ومن ثم فمن الواجب علي كل فرد ان يحافظ علي هذا العضو الهام ويقلل من احتماليه اضعافه او اصابته بالامراض لا قدر الله تعالي
وينبغي لنا قبل التحدذ عن صحه القلب العضويه أو الفسيولوجيه ان ننوه لصحه القلب النفسيه أو بمعني اخر الايمانيه لحمايه القلب من امراض اخري فتاكه ولا تقل خطوره عن المرض العضوي كالغيبه والحسد والحقد فعلينا طاعه الله ورسوله لحمايه أنفسنا وقولبنا
اسباب أمراض القلب:
بإيجاز شديد فان مسببات امراض القلب عديد ومتننوعه وسنوجزها في الاتي:-
1- تعاطي المخدرات والكحوليات
2- التدخين
3- العادات الغذائيه السيئه أو غير الصحيه كالاكثار من تناول الاغذيه المحفوظه أو تناول الوجبات السريعه والاقلال من تناول الخضروات و الفاكهه
4- عدم ممارسه الرياضه
خضروات مفيده لصحه القلب والاوعيه الدمويه:-
• الثوم :-
يعتبر الثوم من مثبطات تجلط الدم فهو يمنع تجلط الدم بسهوله وبالتالي يحد من احتماليه حدوث الجلطه والتي بدورها تسبب السكته القلبيه. بالاضافه لأن الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويعد هذا التأثيؤ للثوم عن طريق تأثيره علي الشرايين الصغيره Arteriols كما انه – الثوم – يقي من الاصابه بتصلب الشرايين Atherosclerosis لانه يمنع ترسيب الدهون علي جدران الشرايين كما انه يخفض نسبه الكوليسترول Cholesterol بالدم. فقد أكدت الراسات العلميه أن تناول فص واحد من الثوم يوميا يقلل من أحتماليه حدوث السكته القلبيه بنسله لاتقل عن 18 بالمائه.
 السريس:
يعد السريس مدرا طبيعيا للبول وبالتالي فينصح به للمرضي ممن يعانون ضعف عضله القلب لأنه – السريس – كمدر للبول يقلل كميه السوائل الزائده بالجسم وبالتالي يقلل الضغط علي عضله القلب لضخ الدم.
لذا ينصح بتناول أوراق السريس الخضراء للتخلص من الماء الزائد بالجسم وبالتالي تقويه عضله القلب مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم عن معدلاته المرتفعه لدي هؤلاء المرضي.
 
البطاطس:

من المعرف من خلال الدراسات الطبيه ان الاطعمه التي تحتوي علي كميات كبيره من عنصر البوتاسيوم تمنع الاصابه بنقص البوتاسيوم في الدم والتي تظهر اعراضها في صوره تقلصات أو تشنجات بعضله الساق الخلفيه – عضله السمانه – أو الشعور بالارهاق عن بذل أقل مجهود.
بالاضافه لان البوتاسيوم يعنل علي تقويه الشرايين والقلب كما يمنع الاضطرابات القلبيه ويخفض من ارتفاع ضغط الدم.
الكرفس:
يساعد الكرفس علي خفض معدلات ضغط الدم المرتفعه نظرا لأنه –الكرفس – يحتوي علي في الزيت الطيار الذي يوجد بالاوراق والسيقان علي ماده تسمي بثالايدز Pthalides وتعمل هذه الماده علي ارتخاء الطبقه العضليه الملساء المبطنه لجدار الشرايين مما يؤدي الي اتساع الشريان وبالتالي يتدفق الدم بسهوله تحت تأثير ضغط منخفض من الشرايين.
Previous Story

التسمم الغذائي

Next Story

عصير الرمان يوقف تنامي الطبقة الشحمية في البطن

Latest from Blog