الإعتناء ببشرة طفلك وحمايتها

168 views

في كثير من الأحيان قد يهمل طفلك أو تهملين أنت الاعتناء ببشرته جيدا، مع الوضع في الاعتبار أن البشرة تحمي الجسم من دخول أنواع العدوى المختلفة إليه، وبالتالي فإنه يحمى الطفل من المرض. واعلمي أن الاعتناء ببشرة طفلك منذ صغره سيضمن حمايته من الأمراض الجلدية المختلفة ومن التجاعيد.
من الطرق الأساسية والبسيطة التى يمكنك من خلالها الاعتناء ببشرة أو جلد طفلك الحفاظ على نظافته ويمكنك أن تبدئي ذلك بالحفاظ على يديك نظيفة حتى لا تنقلي الجراثيم إلى الجسم.

إذا كان طفلك سيغسل يديه، فعليك أن تعلميه استخدام الماء الدافيء مع الحرص على غسل اليد كاملة ما بين المعصم وفي المناطق ما بين الأصابع وحتى تحت الأظافر. وبعد ذلك على الطفل أن يقوم بشطف يده جيدا بالمياه مع الحرص على استخدام منشفة نظيفة.
إذا كنت ستعطين طفلك حماما فعليك أن تستخدمي أيضا مياها دافئة وغير ساخنة جدا مع استخدام الصابونة والحرص على غسل كل مكان في الجسم جيدا. وإذا بدأ طفلك فى دخول مرحلة المراهقة، فيجب عليه أن يبدأ في الاعتناء ببشرته بطريقة أكثر تركيزا لأن البشرة فى تلك الفترة تكون دهنية. وفي فترة المراهقة على ابنك أو ابنتك أن يقوما بغسل الوجه مرة أو مرتين يوميا بالماء الدافئ والمطهر.

لا تركزي على شراء الكثير من منتجات العناية بالبشرة لطفلك، لأن كل ما سيحتاجه الطفل في تلك الفترة هو الصابون. إذا كانت بشرة طفلك جافة، فعليك استخدام لوشن مرطب مع الحرص على محاولة اختيار اللوشن خاليا من الألوان ومن الروائح الصناعية. أما إذا كان طفلك يعاني من البثور في وجهه، فعليك معالجتها بطريقة حذرة مع استشارة الطبيب فيما يخص نوع المنظفات الذي يمكنك استخدامه.

يجب عليك أن تعلمي أنه فى حالة استخدام طفلك لنوعية صابون جديدة فإنه قد يعاني فجأة من حساسية تجاه هذا النوع الجديد من الصابون، حيث يجب على طفلك حينئذ أن يتوقف عن استخدام هذا النوع من الصابون. ويجب عليك أن تختبري الصابون الجديد الذي سيستخدمه طفلك وذلك قبل أن يبدأ في استخدامه فعليا. ويمكن لطفلك أن يخابر حساسيته تجاه نوع الصابون الجديد عن طريق استخدامه داخل معصمه ومراقبة جلد أو بشرة الطفل لتحديد ما إذا كان سيظهر عليها أى نوع من أنواع الاحمرار. ويجب على طفلك أن يتوقف عن استخدام أى نوع من أنواع الصابون فى حالة ظهور أي احمرار على يده.

تعتبر الكريمات الواقية من الشمس من أهم المنتجات التي قد يحتاجها طفلك لحماية بشرته وحمايته من التعرض لضربة شمس. ويجب أن تعلمي أن الكريم الواقي من الشمس يساعد على منع ظهور التجاعيد على وجه طفلك في المستقبل، كما أنها تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة. حاولي أن تقومي بوضع كريم الوقاية من الشمس خاصة على رقبة طفلك وعلى ظهره.

اعلمي أيضا أن كريمات الوقاية من الشمس لن تستطيع حماية بشرة طفلك حماية كاملة، ولذلك فمن الأفضل أن يرتدي طفلك أكماما طويلة ويتجنب أشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

إذا تعرض طفلك لأى جروح فعليه أن يقوم بغسلها بالماء الدافئ والصابون مع التأكد ما إذا كان الجرح يستدعي استخدام مضاد حيوي وهو الأمر الذي سيساعد على قتل الجراثيم ومنع انتقال أى عدوى لجلد أو بشرة الطفل. وقد يكون الجرح فى بعض الأحيان عميقا ولذلك قد يحتاج حينئذ للتقطيب.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

Previous Story

عصير الرمان يوقف تنامي الطبقة الشحمية في البطن

Next Story

الاجتماعات العائلية لمصلحة الأطفال

Latest from Blog