الاجتماعات العائلية لمصلحة الأطفال

127 views
20 mins read

الاجتماعات العائلية مهمة لمناقشة أي أحداث في العائلة أو حل أي مشاكل أو اتخاذ أي قرارات تستلزم وجود العائلة بأكملها مع بعضها البعض. كما أن الطفل بحضوره لأي اجتماع عائلي سيتعلم أن العائلة بأكملها وحدة واحدة يمكنها أن تحل المشاكل بطريقة منظمة وتقوى الصلة بين جميع أفراد العائلة. وتعتبر الاجتماعات العائلية طريقة جيدة يتواصل بها أفراد العائلة مع بعضهم البعض وخاصة أن الأوقات الحالية تشهد عدم اجتماع أفراد العائلة مع بعضهم أو جلوسهم على مائدة طعام واحدة. كما تمثل الاجتماعات العائلية فرصة لدعم الأبناء والأطفال معنويا عبر مراحلهم العمرية المختلفة.

ومهما كانت أسباب الاجتماع العائلي، فيمكنك أن تجعلي الاجتماع العائلي اجتماعا فعالا مفيدا للعائلة بأكملها وفي نفس الوقت سيكون ممتعا:

– تحدثي مع زوجك وأبنائك لتحديد موعد للاجتماع العائلي يكون الجميع فيه متفرغين مع الحرص على شرح أسباب الاجتماع العائلي والبحث عما إذا كان هناك موضوع معين يود أي عضو في العائلة مناقشته. ويمكن لأفراد العائلة كتابة ما يريدون مناقشته على ورقة مع التأكيد على أن رأي كل فرد في الأسرة مهم. حاولي أن تجعلي حضور الاجتماعات العائلية للأطفال في سن المدرسة أو أكبر حتى لا يحدث الأطفال صغار السن ضوضاء وفوضى.

– يمكنك أن تجعلي الاجتماع العائلي ممتعا بعشاء أو وجبة لذيذة للعائلة أو تحضير نوع من أنواع الحلوى التي قد يحبها طفلك بالإضافة إلى إمكانية ممارسة لعبة جماعية يحبها الأطفال بعد الاجتماع العائلي.

– يجب على جميع أفراد العائلة أثناء الاجتماع العائلي بمن فيهم الأطفال ترك هواتفهم المحمولة والمشغلات الموسيقية وأي أجهزة إلكترونية اخرى قد تشغلهم أثناء اجتماع العائلة.

– احرصي على أن يأخذ كل فرد من العائلة حقه في الكلام ليسير الاجتماع بطريقة سلسة وسريعة. ويمكنك مثلا أن تختاري غرضا معينا يمسك به الشخص الذي يريد التحدث ليستمع إليه الآخرون.

– حاولي ألا تحددي موعد الاجتماع العائلي في يوم يكون فيه أحد أفراد العائلة لديه ارتباط يهمه على سبيل المثال أن يكون طفلك ينتظر مباراة كرة قدم يحبها لأنه إذا كان الأمر كذلك فإن الطفل لن يستطيع التركيز في الاجتماع العائلي

– إن الاجتماعات العائلية ستزيد من ثقة الطفل بنفسه وستشعره بالمسؤولية، كما أنها ستعلمه كيفية حل المشاكل بطريقة جماعية

– يجب عليك خلال الاجتماع العائلي أن تعطي كل فرد من أفراد العائلة الفرصة ليتحدث ويقول ما يريده مع الحرص على محاولة معرفة الأشياء التي أحزنت أو أسعدت طفلك خلال الأسبوع. حاولي أن تسألي أفراد العائلة وخاصة أبناءك الصغار أسئلة مفتوحة تمنحهم فرصة الرد والحديث باستفاضة. حاولي أيضا أن تدعمي وتهتمي بمناقشة الأشياء التي يهتم بها طفلك أو أفراد العائلة كلهم مما سيساعد جميع أفراد العائلة بمن فيهم الأطفال على التواصل بطريقة أفضل.

– احرصي أن يكون جزءا من الاجتماع العائلي لمناقشة خطط كل فرد من أفراد العائلة بمن فيهم طفلك ومناقشة ماذا سيفعل في الأسبوع القادم وإذا كان هناك أي اجتماعات مدرسية أو مؤتمرات أو حتى برنامج تليفزيوني يود مشاهدته

– يمكن أيضا أن يكون الاجتماع العائلي مكانا تتفقون فيه على البدء في تنفيذ أى عمل أو مشروع جماعي يشارك فيه الجميع وبذلك فإن الكل سيجتمعون معا لتحقيق هدف واحد

– حاولي أن تكون نهاية الاجتماع العائلي إيجابية، فيمكن مثلا بعد نهاية الاجتماع العائلي أن تطلبي البيتزا أو أن تخرج العائلة بأكملها للتنزه معا. وبهذا الشكل فإن الطفل سيربط الاجتماعات العائلية بأحداث وأشياء إيجابية بدلا من أن يربطها بأحداث مملة.

Previous Story

الإعتناء ببشرة طفلك وحمايتها

Next Story

الافطار السنوي لجمعية الاصلاح والتأهيل

Latest from Blog

المير الأصيل

المير الأصيل سيماؤه في إطلالته، ولكل امرئ من اسمه نصيب”، هذا ما قاله العرب قديماً. انه