/

نشاط حول أهمية النحل بمبادرة من أليس اده

205 views
15 mins read

رادار نيوز – نُظِّم في سوق جبيل العتيق نشاط جديد حول النحل بمبادرة من أليس إده وبالتعاون مع د. رامي علّيق، أستاذ تربية النحل في الجامعة الأميركية في بيروت وذلك لتسليط الضوء على أهمية النحل والتوعية حول الخطر الذي يواجهه.

شارك في النشاط طلاب من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) وتلاميذ من المدارس الثانوية المحلية، ومربي النحل، وحشد من الزوّار.

تخلل الحدث عرض للأدوات التقليدية المتعلقة بمهنة تربية النحل كإطارات العسل، مدخنات النحل بالإضافة إلى قفير شفاف يعج بالنحل، مما أعطى الحاضرين فرصة لمشاهدة عملية صنع العسل. كما تمكن الحاضرون من لمس وتذوّق عينات من عبكر النحل، و”الجيلي الملكي” (غذاء ملكات النحل)، وقطع من خلايا النحل.

كان لـ د.علّيق مناقشةً وحوار حول تربية النحل والأهمية الجوهرية لهذه الكائنات في الحفاظ على المَواطِن الطبيبعية، وقام بعرض مباشر في عملية استخراج العسل.

في وسط النبتات والزهور الجاذبة للنحل التي زيّنت المكان، تمكّن الحاضرون من تذوّق المقبلات والبسكويت المحلاة بالعسل بالاضافة إلى المشروبات التي تحتوي على إكليل الجبل، القصعين والزعتر وهي أنواع من الأزهار التي تفضل النحلات تلقيحها.

تولى فريق منتجع إده ساندس مهمة تعريف الحضور على فوائد العسل الجمالية.

بفضل هذا الإطار التثقيفي والمسلي في آن واحد، وعد الحاضرون منظمي الحدث بزرع المزيد من الأزهار الصديقة للنحل، وبتوخي الحذر عند استخدامهم لمبيدات الحشرات وبالسعي إلى إدخال العسل في إعداد الطعام من أجل الحفاظ على النحل.

قالت أليس إده: “كان نهاراً ممتعاً وذات أهمية تعليمية جوهرية في آن واحد. إن الجزء المفضل لديّ كان رؤية الدهشة على وجوه الأطفال حين ابتدأوا باستيعاب العلاقة بين النحل، القفير والعسل.

منتجو العسل الذين شاركوا في إنجاح هذا الحدث هم:

فادي أبي سليمان (Honey Herbs) المتخصص في صناعة مستحضرات التجميل وأدوات التنظيف التي تتضمن على العسل. مركزه في جبيل وهو عضو في المنظمة غير الحكومية Via Appia Orientale.

مارك بيروتي من مؤسسة NATUR للأعشاب العضوية والزراعة في الكسليك وأستاذ في علم الزراعة في جامعة الروح القدس الكسليك (USEK).

موريس حبيب، منتج لـ “الجيلي الملكي” (غذاء ملكات النحل)، عبكر النحل، حبوب اللقاح، وأنواع عديدة أخرى من العسل من القفائر التي يملكها في عدّة مناطق في لبنان.

د. رامي عليق الملقب ب “رجل العسل” (The Honey Man)، أستاذ في تربية النحل في الجامعة الأميركية في بيروت. شرح خلال الحدث خطوات عملية إستخراج العسل، كما وقّع على كتبه وأجاب على أسئلة  الحضور العديدة.

قدّم صف تربية النحل في الجامعة الأميركية في بيروت العسل الذي تم إنتاجه في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، وقام موريس حبيب بتوفير إطارات العسل التي استخدمت خلال عملية الاستخراج.

فيسبوك: AliceEdde.ConceptStore

انستاغرام: @aliceedde

www.aliceedde.comMedia Contact

MIRROS Communication & Media Services

Joumana Rizk: +961 1 497494 | +961 3 29 83 83

joumana@mirrosme.com

Facebook: Mirrosme | Twitter: @mirrosme | Instagram: @mirrosme     

Previous Story

كاميرات مراقبة للعدو بمحاذاة الشريط الحدودي باتجاه مجرى الوزاني

Next Story

استبيان بيت.كوم وYouGov: 43% من المجيبين في الشرق الأوسط يتوقعون تحسّن ظروف الأعمال في بلادهم خلال عام من الآن

Latest from Blog

حكايتي – غادة المر

حكايتي معك حكايات ألوفٍ من فناجين القهوةِ الّتي احتسيناها معًا وتلك الّتي لم نشربْها والّتي لطالما