نادين لبكي تحتفل بـ “هلأ لوين” مع أهل الصحافة…

112 views
15 mins read

امتلأت صالة الميتروبوليس في الأشرفية بالصحافيين والنقاد والإعلاميين، الذين حضروا لمشاهدة العرض الأول لفيلم “هلأ لوين” للمخرجة نادين لبكي، الذي حاز على جائزة Francois Chalais في مسابقة “نظرة ما” ضمن فعاليات مهرجان كان في دورته الرابعة والستين.

ولم ترد لبكي أن يبدأ العرض، قبل أن تدخل وممثلي الفيلم القاعة، فتحدث الموجودين وتعرفهم الى الفريق العامل والذي يتألف بمعظمه من وجوه غير معروفة من نسوة وشبان مثل إيفون معلوف والتي تتمتع بمساحة دور كبيرة في الفيلم أدتها ببراعة، كلود باز مصوبع، محمد عقيل، بيترا صغبيني، سمير عوض وغيرهم إلى جانب بعض نجوم الشاشة اللبنانية منهم خليل بو خليل، أنجو ريحان، ليلى حكيم وعادل كرم كما ان لبكي تشارك في بطولة العمل.

“هلأ لوين” وبحسب تصريح نادين تقع أحداثه في قرية جبلية معزولة يعيش فيها المسلمون والمسيحيون وتحاول النسوة منع الرجال من الإقتتال فيستخدمن أساليب متعددة يقدمن من خلالها التضحيات. وتضيف: “فكرة الفيلم نابعة من تجربة شخصية وبدأت عندما كنت حامل في أيار- مايو 2008 وحينها كان الوضع في بيروت على أبواب الحرب، وقد طرحت على نفسي سؤال عما اذا رزقت بطفل فكيف سامنعه من حمل السلاح والخروج إلى الشارع”؟!

وتظهر جلية في الفيلم مظاهر الإختلاف على الصعيد الديني من أحداث داخل المسجد أو في الكنيسة والعديد من المشاهد التي ولو كانت قاسية على العين ولم يستطع العقل تقبلها إلا أنها تجسد الواقع، وكما تقول لبكي في أول الفيلم “قد يكون مجرّد فيلم لن يغيّر شيئاً من الواقع، لكنه قد يجعلنا نفكّر ولو قليلاً بعبثية الحرب”، وتتوالى الأحداث ضمن إطار كوميدي، رومنسي إجتماعي يختلط فيه الحزن والتراجيديا بالمواقف الكوميدية البحتة، والتي إعتدنا على وجودها في أفلام لبكي والتي تعتمد على مبدأ الـ catharsis في الدراما.

ونزولا عند رغبة نادين، والتي طلبت من الصحافيين والموجودين عدم إفشاء سر نهاية الفيلم، لن نعلن أو نكشف عنها، لأن العمل يستحق التوقف عنده من نواح عدة على صعيد الحبكة الدرامية وتسارع وتيرة الأحداث من دخول التلفزيون إلى الضيعة، كما مجيء العارضات الى القرية ما يغير ويعدل مجرى القصة، فينصرف الرجال عن الفتنة والمشاكل.

هذا وقد علمنا بأن نادين تسافر إلى تورونتو لحضور مهرجان Toronto Film Festival، حيثما يشارك الفيلم، فيما تعود نهاية الشهر الحالي لبدء إطلاق الفيلم والسفر معه في كافة أنحاء العالم، على أن يكون العرض الأول للفيلم في بيروت في الثاني والعشرين من الجاري، يذكر أن “هلأ لوين” من إخراج نادين لبكي، إنتاج آن دومينيك توسان وتأليف نادين لبكي، جهاد حجيلي، رودني الحداد بالإشتراك مع توماس بيديجان، أما التأليف الموسيقي فكان لخالد مزنر.

Previous Story

ممرضة القذافي تنفي الشائعات: لم نرتدِ الملابس الكاشفة امام ال”بابا” ولم تجلس أي منا معه على انفراد

Next Story

درويش زار بعلبك مهنئا فعالياتها بعيد الفطر واطلق دعوة الى ندوة حوار دينية تعقد في مدينة زحلة

Latest from Blog

المير الأصيل

المير الأصيل سيماؤه في إطلالته، ولكل امرئ من اسمه نصيب”، هذا ما قاله العرب قديماً. انه