ندوة في النبطية عن “الجرائم واثرها الاجتماعي”

92 views
9 mins read

أقامت جمعية “شيلد” بالتعاون مع رئيس محكمة إستئناف النبطية القاضي برنارد الشويري ومؤسسة “فريدريتش إيبرت”، ندوة قضائية في مركز “جابر الثقافي الإجتماعي بعنوان “الجرائم وأثرها الإجتماعي” في حضور النائب عبد اللطيف الزين ومهتمين.
بعد تقديم من الزميل إبراهيم الدسوقي الذي رأى بضرورة تسليط الضوء على “واقع الجريمة في الجنوب والنبطية”، تحدث الشويري معلنا انه “تم انهاء تأهيل سجني محافظة النبطية بالتزامن مع إطلاق مشروع الإهتمام بعائلات السجناء”.

نشابة

واعتبر الباحث عمر نشابة في مداخلته ان “الخلل في الجسم القضائي اللبناني يكمن ب”إستعجال القوى الأمنية إصدار البيانات بحيثيات الجرائم فضلا عن تسريب معلومات التحقيقيات السرية عادة”، منتقدا “سلوك بعض القضاة الذين يوظفون مشاعرهم وإنتماءهم ومصالحهم في إتخاذ بعض القرارات”.
ودعا الى “زيادة رواتب القضاة وتأمين الحماية لهم بدل إنصباب الإهتمام فقط على قضاة المحكمة الدولية التي تساهم الدولة اللبنانية بنسبة 49 في المئة من مصاريفهم علما انهم يكلفون في اليوم الواحد 350 دولارا”.

عتريسي

تلاه الدكتور طلال عتريسي الذي شدد على “ضرورة إطلاق إجراءات قيمية وقانونية تحدد كيفية التعامل مع السجين كإنسان بحيث ينال عقوبته وما يستحق لكن بهدف إعادة تأهيله ليندمج في المجتمع عن خروجه”.
ولفت الى ان “نسبة التسرب المدرسي لدى عائلات السجناء عالية بسبب الإهمال او غياب المعيل مع العلم ان معالجة ظاهرة المخدرات تترابط مع التسرب المدرسي”.

بدر

وختاما تحدث رئيس محكمة جزاء صور المدنية القاضي بلال بدر عن كيفية إتخاذ القرارات في محكمة الأحداث، كاشفا عن “المشاكل التي تواجه هذا النوع من المحاكم بسبب العادات والتقاليد الإجتماعية”.

Previous Story

فوز اللبناني أنس اللقيس بجائزة اليونيسف عن حقوق الطفل – فئة الكاريكاتور

Next Story

افتتاح معرض جورج الزعني في صور

Latest from Blog