17 مليون ايراني على موقع الفيسبوك رغم القيود عليه

270 views
7 mins read

طهران – ذكرت تقارير إخبارية إيرانية أن 17 مليون مواطن إيراني لديهم حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، رغم القيود الصارمة والحظر الذي تفرضه الحكومة

اعترف مهدي جعفري، المتحدث باسم الحرس الثوري الايراني، إن الجهود التي تقوم بها الحكومة الإيرانية حتى الآن للسيطرة على حرية تبادل المعلومات عبر الإنترنت قد باءت بالفشل.
ورغم ما يتردد بشأن حجب السلطات الإيرانية لأكثر من خمسة ملايين موقع، إلا أن المواطنين يتحايلون على هذا من خلال استخدام وحدات بروكسي أو شبكات افتراضية خاصة.

يبلغ عدد سكان إيران 70 مليون نسمة ، 60% منهم تحت دون الثلاثين. ونظرا لشعبية الفيسبوك بين الأجيال الصغيرة، يعتقد المراقبون أن العدد الفعلي لمستخدمي الموقع داخل إيران يتجاوز البيانات الرسمية بكثير.
ويشن المسؤولون في ايران منذ نحو عقدين حربا على ما يسمونه “الغزو الثقافي الغربي” ، وفي هذا الإطار ، يحجبون مواقع الموسيقى والأفلام الغربية والمواقع ذات المحتوى الإباحي.

استخدم الإيرانيون على نطاق واسع مواقع التواصل الاجتماعي للتنسيق فيما بينهم في الاحتجاجات التي أعقبت فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عام 2009 بفترة ولاية ثانية، حيث اتهمه معارضوه بتزوير الانتخابات.

Previous Story

دوقة أسبانية عاشقة تتزوج من موظف يصغرها ب25 عاما

Next Story

برشلونة لا يزال يحتل الصدارة في الترتيب العالمي للأندية

Latest from Blog