بذر الكتان

47 views
16 mins read

بذور نبات عشبي، اسمه العلمي (لينم بوسينانيسنيوم) موطنه الأصلي حوض البحر المتوسط، عرفه الفراعنة لصناعة الملابس. أدخله الرومان إلى أوروبا، وهو الآن محصول الألياف الثاني بعد القطن وتكون الألياف في الساق.
بذور الكتان غنية بالزيت  32 – 42%، لونه مختلف حسب طريقة استخراجه.
المستخرج على البارد لونه أصفر، ويستعمل للتغذية، والمستخرج على الساخن داكن اللون، يستعمل في الصناعة. طعم زيته لاذع، يعرف بالزيت الحار، يستخدم عند طحنه كلصقة على الصدر، لعلاج التهاب القصبات الهوائية، وللتدفئة.
المواد الفعالة: الزيت في بذوره،التي تحوي على حموض أوميغا -٣، وزيت الكتان يوفر أعلى تركيز لهذه الحموض في الأطعمة غير الأسماك.كما يحتوي على حمض اللينوليك والبروتين. ويحتوي الكتان أيضا على الليغنان المسمى الأستروجين النباتي التي تشبه الإستروجين البشري وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي، فضلا ْ عن أنها مضادة للأكسدة.
فوائده: يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب المميتة، ويعمل على تليين الشرايين، يخفف التهاب الشرايين يقلل تجلطات الدم، ويزيد الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالحاجة إلى الطعام
يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، تستعمل بذوره في الحالات التالية:

– التهاب الجهاز التنفسي والسعال وأعراض الحصبة
– تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخاصة في القولون العصبي.حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال.
– نوبات المغص الناجمة عن حصاة الكلوة والمرارة
– يستعمل كلبخات لعلاج ألم التهاب المعدة والتهاب الغدة النكفية أبو كعب
– في حالات الدمامل والقروح يستعمل زيت الكتان
– يستعمل زيته في علاج الحروق مع الضمادات
يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.

اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير أو أضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها
طريقة الاستعمال:
– تغلى ملعقة من البذور المسحوقة في كوب من الماء حتى يتبقى نصف الماء ثم يصفى ويشرب بمعدل كوبين في اليوم لإنزال حصى المرارة الصغيرة. يتناول المريض ثلاث ملاعق من زيت الكتان مع عصير ليمونة واحدة كل صباح لمدة كافية. وكذلك علاج قرحة المعدة.
– يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم. كما يمكن تحليته بعسل أو سكر.
ـ بذر الكتان منحف ممتاز، ملعقة وسط من البذور لكل 50كغم من وزن الجسم مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة طحنها طحنا بسيطا
ـ بذرة الكتان تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم يعني الكمية التى تستعمل فقط تطحن وليس كمية كبيرة لان موادها تتاكسد وتصبح غير نافعة واذا أردت الاستفادة المضبوطة خذها مع زيت الكتان
يوجد في الأسواق على شكل كبسولات ومجروش ومسحوق

Previous Story

دوري ابطال اوروبا: برشلونة وميلان اول المتأهلين الى ثمن النهائي وابويل يواصل مفاجآته وتشلسي وارسنال في الانتظار

Next Story

الناس لا يميزون العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية

Latest from Blog

المير الأصيل

المير الأصيل سيماؤه في إطلالته، ولكل امرئ من اسمه نصيب”، هذا ما قاله العرب قديماً. انه