جدل حول تطبيق خفي “يتتبع” الهواتف الذكية

140 views
7 mins read

استمرت تداعيات أنباء حول وجود تطبيق خفية يمكن من خلاله تتبع نشاط مستخدمي الهواتف الذكية، وسط قلق عدد من المدونين وأصحاب الهواتف حول مسائل الخصوصية.

وأثار المخاوف تلك أنباء عن تطبيق يدعى “كاريير آي كيو،” تم تثبيته سرا في العديد من الهواتف، في وقت قال فيه خبراء إن بعض هذا القلق مبالغ فيه.

ويوم الاثنين الماضي، نشر الباحث والمطور تريفور إيكهارت فيديو مدته 17 دقيقة على موقع يوتيوب وشرح كيف أن التطبيق الموجود على هاتفه يخزن كل نقرة وكل النص وكل عنوان إلكتروني لأي موقع يزوره، ويحفظها في سجلات.

وبحلول يوم الخميس، تحولت القصة إلى جدل كبير، وهرعت شركات الاتصالات المتنقلة وصانعي الهواتف الذكية لدحض ادعاءات إيكهارت وغيرهم ممن قالوا أنهم أكدوا النتائج التي توصل إليها الباحث.

وصباح اليوم الجمعة، وصل الجدل إلى المحاكم، حيث رفعت دعوى قضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية لشمال ولاية كاليفورنيا ضد التطبيق، وشركتي “سامسونغ،” و”اتش تي سي،” مدعية أن التطبيق ينتهك خصوصية العملاء.

وقال المحامي ستيف جورج بيرمان في بيان مكتوب “ونظرا لاعتمادنا على الهواتف الذكية، وافتراض أن المعلومات التي لدينا هي شخصية محمية من أطراف ثالثة.. فمع ذلك، يبدو أن هذا التطبيق انتهك هذه الثقة.”

Previous Story

تمّام بليق يستضيف الدكتور جمال فيّاض

Next Story

سوسييداد يلقن ملقة درسا قاسيا وأتليتكو يقهر فاليكانو بالدوري الأسباني

Latest from Blog