الإتحاد الدولى لكرة القدم الـ “فيفا” يعلن أسماء الفائزين بالكرة الذهبية لعام 2011

156 views
26 mins read
اتجهت أنظار عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم يوم امس الأثنين صوب مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة ليلة التتويج والختام الحقيقي لعام 2011 عندما أقام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حفله السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم لعام 2011.

أحرز الأرجنتيني ليونيل ميسي كرة FIFA الذهبية، وهو لقبه الثالث على التوالي، في حين أحرزت اليابانية هوماري ساوا جائزة أفضل لاعبة في العالم FIFA خلال حفل كرة FIFA الذهبية 2011 الذي أقيم في قاعة مؤتمرات زيوريخ مساء الليلة.

نال الأسباني جوسيب جوارديولا مدرّب برشلونة ونوريو ساساكي مدرّب منتخب اليابان للسيّدات جائزتي أفضل مدرّب لدى الرجال والسيّدات على التوالي.

اختتم ميسي وجوارديولا عام 2011 باحراز لقب كأس العالم للأندية FIFA في اليابان، وذلك بعد موسم مميّز توّج فيه الفريق بألقاب دوري أبطال أوروبا UEFA والليجا والكأس السوبر الأسبانية والكأس السوبر الأوروبية UEFA.

تمّ منح هذه الجوائز بالاستناد إلى تصويت قادة ومدرّبي منتخبات الرجال (لجائزتي الرجال)، والسيّدات (لجائزتي السيّدات)، بالإضافة إلى ممثلي الصحافة العالمية التي اختارتهم مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، صوّتوا للمرشحين في كلّ من الفئات الأربع. مثّلت أصوات كلّ مجموعة ثلث النتيجة النهائية.

كانت ليلة لا تُنسى، إذ اعتلى المنصة والسجادة الحمراء عدد كبير من النجوم السابقين والحاليين. لعبت فرقة TinkaBelle السويسرية الموسيقية والمغني/الكاتب البريطاني جايمس بلانت دوراً ترفيهياً للمشاهدين العالميين.

تمّ منح كرة FIFA الذهبية للمرة الثانية الليلة، بعد دمج جائزتي أفضل لاعب في العالم FIFA وكرة فرانس فوتبول الذهبية عام 2010.

أحرز ليونيل ميسي كرة FIFA الذهبية بعد حصوله على 47،88% من الأصوات، متقدماً على كريستيانو رونالدو (21،6%) وتشافي (9،23%).

أما ساوا، التي أحرزت جائزة FIFA لأفضل لاعبة في العالم، فقد قادت منتخب اليابان إلى لقب كأس العالم FIFA للسيّدات في ألمانيا عام 2011، حيث أحرزت أيضاً كرة adidas الذهبية لأفضل لاعبة في المسابقة، وحذاء adidas الذهبي لأهدافها الخمسة. حصلت على 28،51% من الأصوات، متقدمة على البرازيلية مرتا (17،28%) والأمريكية أبي وامباك (13،26%).

ضمن بيب جوارديولا جائزة مدرّب العام FIFA لفرق الرجال بعد حصوله على 41،92% من الأصوات، متقدماً على السير أليكس فيرجوسون مدرّب مانشستر يونايتد (15،61%)، والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرّب ريال مدريد (12،43%).

في المقابل، تقدّم نوريو ساساكي منافسيه ونال جائزة أفضل مدرّب FIFA لفرق السيّدات بعدما نال 45،57% من الأصوات متقدماً على السويدية بيا سوندهاج مدرّبة منتخب الولايات المتحدة للسيدات (15،83%)، وبرونو بيني مدرّب منتخب فرنسا للسيدات (10،28%).

دعا FIFPro، اتحاد اللاعبين المحترفين في العالم، 50 ألف لاعب من مختلف أنحاء العالم لاختيار أفضل فريق لعام 2011، التشكيلة المثالية FIFA/FIFPro. تألفت التشكيلة المثالية من: الحارس إيكر كاسياس (أسبانيا)، والمدافعين داني ألفيش (البرازيل)، وجيرار بيكيه (أسبانيا) وسيرخيو راموس (أسبانيا) ونيمانيا فيديتش (صربيا)، ولاعبي الوسط تشابي ألونسو (أسبانيا)، وأندريس إينيستا (أسبانيا)، وتشافي (أسبانيا)، والمهاجمين كريستيانو رونالدو (البرتغال)، وليونيل ميسي (الأرجنتين)، وواين روني (إنجلترا).

صوّت لجائزة بوشكاش FIFA لأجمل هدف في العام على موقع FIFA.com وfrancefootball.fr أكثر من 1،5 مليون مشجع. راحت الجائزة، التي تكرّم فيرينس بوشكاش قائد ونجم منتخب المجر في خمسينات القرن الماضي، إلى البرازيلي نيمار لهدفه الرائع في بطولة البرازيل بين فريقه سانتوس وفلامنجو في ساو باولو في 27 يوليو/تموز 2011.

تلقى السير أليكس فيرجوسون جائزة FIFA الرئاسية من الرئيس جوزيف سيب بلاتر لتفانيه الرائع، التزامه وخدمته لعبة كرة القدم. في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، أكمل السير أليكس فيرجوسون عامه الخامس والعشرين كمدرّب لمانشستر يونايتد. خلال تلك الفترة، أحرز الفريق أكثر من 30 لقباً  مختلفاً، بينها 12 لقباً في الدوري الإنجليزي الممتاز، خمسة ألقاب في كأس إنجلترا، لقبان في دوري أبطال أوروبا UEFA، ولقب كأس العالم للأندية FIFA.

نال إتحاد كرة القدم الياباني جائزة اللعب النظيف FIFA، بعد تحمّله معاناة الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في مارس/آذار 2011، والذي راح ضحيته عدد كبير من المواطنين. استلم الجائزة رئيس الإتحاد الياباني جونجي أوجورا وقائدة منتخب السيدات هوماري ساوا.

تمّ تكريم سيموني فارينا على المسرح لشجاعته في رفض محاولة الرشوى التي تعرّض لها للتلاعب بنتيجة مباراة. هنأ رئيس FIFA لاعب جوبيو من الدرجة الإيطالية الثانية لردّة فعله وصفّق له الحضور.

مهاجم برشلونة الأرجنتيني “ليونيل ميسي” نال جائزة أفضل لاعب فى العالم لـعام 2011
مدرب برشلونة الأسباني “بيب جوارديولا” نال جائزة أفضل مدرب في العالم لـعام 2011
مهاجم سانتوس البرازيلي “نيمار” نال جائزة أفضل هدف لعام 2011
مدرب مانشستر يونايتد “فيرجسون” ينال بالجائزة الرئاسية لعام 2011
Previous Story

الأربعاء القادم… رهايف الشريف

Next Story

مقالة نشرت في مجلة زهرة الخليج في كانون الأول – ديسمبر 2009 – بقلم د . جمال فيّاض‏

Latest from Blog