الباييلا الإسبانية

41 views
15 mins read

لأسبانيا تاريخها العريق الفريد من نوعه، الذي جعلها بصمة شرقية في معاقل الغرب، مفعمة بالجمال والتنوع والغنى في الجوانب كافة.

ولعل المطبخ الإسباني هو الشاهد الأبرز على هذه الخلال، حيث نجد غالبية الأطباق أصولها شرقية وعربية، مع إضافات غربية واضحة، وتشكل المأكولات البحرية فيه عنصرا أساسيا، إضافة إلى الزيتون وزيت الزيتون.

وعلى الرغم من أن هذا المطبخ تعايش مع ثقافات بلدان أخرى، مما أثر على طرائق طهيه، فإنه ظل يميل إلى الأسلوب الريفي، محافظا على أمانته وإخلاصه لكل منطقة، وجامعا بشكل واضح اللحوم والخضار في عدد كبير من أطباقه.

والمميز في هذا المطبخ أن طريقة الطهي تتم تقليديا، فاللحوم تحمر، مع إضافة القليل من المياه والمرق لمنع احتراقها، أما الخضراوات فتطبخ جيدا، مع إضافة كمية معقولة من الملح إليها. ومن أكثر الأطباق الإسبانية التي تعد خير معبر عن هذا المطبخ هي الباييلا.

يحب الأسبان بطبيعتهم الخضار والدجاج والأسماك البحرية، والباييلا تجمع بين العناصر الثلاثة، وهي طبق إسباني معروف وشائع جدا في تلك البلاد، غير أن أصله عربي أندلسي، اشتق من كلمة “بقايا” العربية التي تشير إلى فضلات الطعام، ويحكى أن أحد الحكام الأندلسيين دخل يوما إلى المطبخ، فوجد الخدم يتناولون طعامهم، فتذوقه ليجده لذيذا، وحينها سألهم عن اسم ما يأكلون، فأجابوه أنه مجرد بقية، أو بقايا الطعام التي تم مزجها في صحن واحد، ومنذ ذلك الوقت أصبح الحاكم الأندلسي يطلب من الطباخين أن يعدوا له الطبق نفسه، وهكذا أصبحت طعاما مستقلا في حد ذاتها، أساسها الأرز والخضراوات واللحوم البحرية.

وعلى الرغم من أن إقليم بلنسية هو الأكثر شهرة في تحضيرها، فإنها تتميز هناك بأنواع كثيرة من ناحية شكلها ولونها ومذاقها وطريقة تحضيرها، كل هذا جعل هذا الطبق اللذيذ المتواضع ذا شهرة عالمية، ويستقطب أكثر من ستين مليون شخص بيـن سائح وإسباني سنويا، فالجميع يطلب التمتع بآخر ما توصل إليه فن الطبخ الإسباني من إبداع جديد، ويتسابق أمهر المهنيين على وضع لمساتهم الشخصية عليه.

وعكس ما يتصوره الكثيرون فتحضير الباييلا غير معقد، ولا يستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة، بينما لا يتعدى طبخه نحو ثلثي الساعة، والأهم من كل هذا أنه يمكن تطويعه حسب الإمكانيات، حيث إن كل منطقة في إسبانيا تتميز بطريقتها الخاصة، واستعمالها المتوافر من الخضراوات والأسماك واللحوم.

أما أبرز أنواعها فهي باييلا بلنسية المؤلفة من الأرز الأبيض واللحم والخضراوات والحلزون والفاصوليا والتوابل وزيت الزيتون والزعفران، والباييلا دي ماريسكو التي تحتوي فقط على الحيوانات البحرية والتوابل من دون الفاصوليا واللحم والخضراوات.

Previous Story

حلوى الكريم كراميل

Next Story

أطعمة تساعد على التركيز

Latest from Blog