تحذير حول حفظ وتخزين الأدوية

117 views
10 mins read

تحذير حول حفظ وتخزين الأدوية من جامعة University of Otago ، يقول الخبراء أن كثير من الناس يحفظون أدويتهم في أماكن التي قد تكون ساخنة جداً ورطبه أو باردة جداً للحفاظ على سلامتها للاستخدام .

وقد قام الباحثون باستخدام بيانات من دراسة سابقة لتحديد الأماكن التي يحتفظ فيها الناس بالأدوية ، وتم وضع أجهزة صغيرة لأخذ قراءات منتظمة لدرجة الحرارة والرطوبة في تلك الأماكن .

ذكر كثير من الناس أنهم يحفظون الأدوية في حقائب اليد لسهولة الوصول إليها . ولكن وجد أن الحقائب التي تترك في الشمس يمكن أن ترتفع حرارتها بسرعة وتظل ساخنة لفترات طويلة من الزمن ، ويقول الباحثون أن درجات الحرارة هذه تسرع من التدهور الكيميائي والطبيعي للكثير من الأدوية .

ويقول الخبراء أن البروتينات مثل الأنسولين قد تتدهور في غضون ساعة في درجة الحرارة التي تزيد عن 60 درجة مئوية ، وهذا يمكن أن يكون خطيرا حيث لا يعمل هذا الأنسولين على انخفاض مستويات السكر في الدم للمرضى الذين هم بحاجة إلى السيطرة على مرض السكري .

كما يوصي الخبراء بمحاولة تجنب ترك الأدوية في السيارات لفترات طويلة من الزمن بسبب ارتفاع درجات الحرارة في السيارات التي توضع في الشمس لما يزيد عن 50 درجة مئوية .

كما وجدت الدراسة أن البضائع التي تحمل في الطائرات برحلات طويلة يمكن أن تحفظ تحت نقطة التجمد بدرجة حرارة منخفضة عن 4 درجة مئوية ، وهذا يمكن أن يلحق ضررا بمجموعة من الأدوية مثل المستحلبات والمحاليل والبروتينات ، ولذلك فمن المستحسن حمل الأدوية لاسيما السائلة والأدوية البروتينية مثل الأنسولين في كابينة الطائرة بدلاً من إبقائها مع الأمتعة .

ووجد أيضا أن المطابخ والحمامات والأكثر شيوعاً لتخزين الأدوية قد تصل بهما الرطوبة إلى نسبة من 85 -100%، ويحتمل أن تتسبب الرطوبة الزائدة في التدهور الكيميائي أو التغيرات المادية التي قد تؤثر على فعالية وسلامة ومظهر الدواء

Previous Story

مرض السكري قد يرتبط بفقدان السمع

Next Story

الاسبرين لمنع تكرار الاصابة بسرطان البروستاتا

Latest from Blog