الاسبرين لمنع تكرار الاصابة بسرطان البروستاتا

122 views
10 mins read

أظهرت بعض الدراسات أن الادوية المسيلة للدم مثل الاسبرين يمكن أن تقلل من الفشل البيو كيميائي ( biochemical failure ) مثل تكرار الاصابة بسرطان البروستاتا ( prostate cancer recurrence ) و التي يتم الكشف عنها عن طريق ارتفاع مستوى مستضد البروستات ( PSA ) . هذه الدراسات شددت على الحاجة إلى مزيد من البيانات . الآن بعد اجراء الباحثون في مركز فوكس تشاس للسرطان بالولايات المتحدة أكبر دراسة حول هذا الموضوع هناك بيانات كبيرة تدل على أن الأسبرين يحسن النتائج لدى مرضى سرطان البروستاتا الذين تلقوا العلاج الإشعاعي .

و فحص فريق من العلماء قاعدة بيانات لأكثر من 2000 مريضا بسرطان البروستاتا الذي خضع لعلاج بالأشعة في تشاس فوكس بين عامي 1989 و 2006 و وجدوا أن استخدام الأسبرين يقلل من خطر تكرار الاصابة بالسرطان . وقدم العلماء نتائج دراستهم في 1 مايو في الاجتماع السنوي 93 اجتماع للجمعية الاميركية الراديوم .

و وجد الفريق أن 761 من الرجال الذين تناولوا الأسبرين في أو بعد وقت من العلاج الإشعاعي كانوا أقل عرضة الفشل البيو كيميائي كما يتبين من مستويات ( PSA ) مقارنة ب1380 من الرجال الذين لم يتناولوا هذا الدواء .

كما اظهرت النتائج انه بعد 10 سنوات من الانتهاء من العلاج 31 ٪ من الرجال الذين تناولوا الأسبرين اصيبوا بتكرار الاصابة بسرطان البروستاتا بالمقارنة مع 39 ٪ من المرضى الذين لم يستخدموا غير الأسبرين .

و يقول العلماء انه من الممكن استخدام عقار الاسبرين المتاح بسهولة كتكملة للعلاج الإشعاعي في مرضى سرطان البروستاتا كما يمكن تعميم استخدامه إلى أنواع أخرى من السرطان بسبب آثاره المفيدة ، الا انه من السابق لأوانه أن نقول إن قليلا من الرجال في حاجة لبدء تناول الاسبرين إذا كان لديهم تاريخ في الإصابة بسرطان البروستاتا .

و يضيف العلماء انه ليس واضحا كيف بالضبط الأسبرين يساعد على عدم تكرار الاصابة بالسرطان وهناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتحقيق هذا .

Previous Story

تحذير حول حفظ وتخزين الأدوية

Next Story

تقسيم حبة الدواء طريقة غير دقيقة وتحمل المخاطر للمرضى

Latest from Blog