كيف نمنع الطفل عن مشاهدة التليفزيون كثيرا؟

157 views
21 mins read

لقد أصبح التليفزيون حاليا هو عضو آخر من أعضاء أو أفراد العائلة وهو يتغذى على الكهرباء بدلا من الطعام إلى أنه يمد باقي أفراد العائلة بنوع من أنواع الترفيه الذي أصبح لا يمكن الاستغناء عنه. أما بالنسبة للطفل فقد أصبح دائما ملاصقا للتليفزيون الذي يستمر في مشاهدته إذا كان مفتوحا مع الابتعاد عن تسلية نفسه بأي ألعاب أخرى. إن البرامج التعليمية المفيدة قد تساهم في تطوير عقلية الطفل ولكن ليس بنفس درجة الألعاب الأخرى المختلفة. واعلمي أن التليفزيون درجة بدرجة يستحوذ على طفلك وأيضا يضع حدا لنمو وتطور مهاراته المعرفية والإدراكية. وكأى أم مسئولة عليك أن تضعي حدا لمشاهدة طفلك المستمرة للتليفزيون، وإليك بعض الأفكار والنصائح التي ستمكنك من إيقاف مشاهدة طفلك المستمرة للتليفزيون وإقناعه ببعض الأفكار والنشاطات الأخرى البناءة والمفيدة.

قبل أن تحاولي إقناع طفلك بأى شئ مثل الابتعاد عن مشاهدة التليفزيون، عليك أن تكوني أنت في البداية مقتنعة بمثل هذا الأمر وتتبعيه. عليك أن تبدئي فى تغيير عادات وروتين مشاهدتك للتليفزيون بما يناسب الطفل وليفعل الطفل أيضا مثلك. يمكنك أن تقومي بإطفاء التليفزيون وتشغيل بعض الموسيقى والتي لا تشتت الانتباه مثل التليفزيون، وعندما يرى الطفل أنك تفعلين أمرا مثل هذا فإنه سيبدأ التفكير فى أمور أخرى غير التليفزيون. عليك مثلا ألا تبدئى يومك بمشاهدة التليفزيون وأنت تشربين القهوة لأن الطفل قد يراك تفعلين مثل هذا الأمر ويفعل مثلك. ويمكنك فى المقابل أن تبدئى يومك بإنجاز بعض المهام فى المنزل على أن تطلبى من طفلك مساعدتك فى إنجازها.

قومي بتقديم بدائل مشاهدة التليفزيون لطفلك، فيمكنك أن تحاولي توفير بعض النشاطات الممتعة لطفلك لتعوضه فى بعض الأحيان عن مشاهدة التليفزيون أو اللعب فى الخارج. وبدلا من أن تسمحى لطفلك بالنوم على الأريكة وهو يشاهد التليفزيون، فيمكنك أن تقومى بتشغيل بعض الموسيقى للطفل قبل النوم.

إن رغبتك فى تقليل مشاهدة طفلك للتليفزيون هى فرصة لتنمية مهارة القراءة عنده، وبما أنك والدة الطفل وتمثلين قدوة له فيمكنك أن تشجعيه على القراءة لأنه سيراك تفعلين شيئا وسيقلدك. وإذا كان طفلك مازال صغيرا لم يتعلم القراءة بعد، فيمكنك أن تقومي باختيار كتاب مناسب لسنه وتبدئي فى قراءته له.

امنعى مشاهدة التليفزيون وقت تناول الغداء أو العشاء لأن هذا الوقت يجب أن يكون لتواصل أفراد العائلة مع بعضهم البعض مما سيجعلهم أكثر تقاربا، وبذلك فإنك تعلمين طفلك عادة جيدة وفى نفس الوقت تقوين علاقته بأشقائه والعائلة بأكملها مع الوضع فى الاعتبار أنك يجب ألا تتنازلى عن تلك القاعدة أبدا حتى لو طلب منك زوجك ذلك.

لا تقومي بمنع طفلك من مشاهدة التليفزيون نهائيا ولكن عليك أن تنظمي موضوع مشاهدته للتليفزيون عن طريق بعض القواعد المعقولة. فيمكنك مثلا أن تحددي عدد الساعات أو الوقت الذى يمكن للطفل خلاله مشاهدة التليفزيون ويمكنك أن تناقشى طفلك فى هذا الأمر عن طريق مثلا أن تطلبى منه تحديد البرامج أو الأشياء المعينة التى يريد مشاهدتها. يمكنك أن تسمحي لطفلك بساعة أو ساعتين من مشاهدة التليفزيون كل يوم على أن تقل المدة خلال أيام الدراسة.

إن وضع تليفزيون داخل غرفة نوم الطفل ليس أمرا محبذا لأن غرفة نوم الطفل يجب أن تكون للراحة والاسترخاء مع الوضع فى الاعتبار أن برامج الأطفال يكون هدفها شد انتباه الأطفال دائما مما سيجعلهم دائما متنبهين. اختارى مكان التليفزيون فى المنزل بحيث يمكنك أيضا رؤية الطفل وهو يشاهد التليفزيون. وإذا كانت عائلتك كبيرة فعليك أن تفكرى في أكثر من تليفزيون واحد فى المنزل.

قومى باصطحاب طفلك لزيارة المتاحف والحدائق أو أى أماكن متنوعة أخرى لإبعاده عن التليفزيون. ويمكنك أن تشجعي طفلك أيضا على الاشتراك في جمعيات خيرية أو مشروعات تطوعية.

Previous Story

بطولة لبنان: انطلاق الاياب والمنافسة بين النجمة والصفاء والعهد

Next Story

خطوات لإعداد طفل قيادي في المستقبل

Latest from Blog