“الإعلام القطري الأكثر وداً في التطرق لقضايا السودان واللبناني الأكثر عدائية”

51 views
16 mins read

التقرير قام بتجميع وتصنيف وتحليل 18 ألف مقال حول السودان نشرت في العام 2011

 

أطلقت شركة “ميدياستو”، الشركة الرائدة في الشرق الأوسط في مجال البحوث الإعلامية، تقريرها السنوي الإعلامي للعام 2011 عن دولة السودان والذي يغطي معظم الصحف اليومية في العالم العربي ويهدف إلى التعرف على النظرة السائدة عن هذا البلد في أقلام الصحف العربية.

وقال محمد الزبير، المدير العام لشركة “ميدياستو” الصادرة للتقرير: “يقدم هذا التقرير فكرة وافية حول نظرة الإعلام العربي للقضايا السودانية. كما أنه يقيس مؤشر ود أو عدائية الإعلام العربي في تغطيته للشؤون السودانية. وأشار التقرير إلى أن قطر والبحرين تناولت القضايا السودانية بودية فمن بين كل 1.27 كتابة صحفية سلبية نجد واحدة إيجابية في قطر مقابل 2.8 كتابة سلبية في البحرين لكل كتابة ايجابية واحدة”.

وأضاف الزبير بأن الصحف في كل من الإمارات والكويت ومصر والسعودية قد غطت المواضيع المتعلقة بالسودان بحيادية، فعلى سبيل المثال نجد مقالاً واحداً إيجابياً لكل 3.5 مقالات سلبية في الإمارات مقابل 4.1 في الكويت و 4.25 في مصر و 4.6 في السعودية.

وقال الزبير أن الإعلام في كل من الأردن وسلطنة عمان ولبنان قد تناول القضايا السودانية بعدائية، حيث يقابل كل مقال واحد إيجابي 6.2 سلبي في الأردن و10.1 في عمان و15.6 في لبنان.

ويتحدث التقرير، الذي شمل البحرين ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة، عن نظرة الإعلام العربي لقضايا السودان الراهنة من خلال تحليل التغطيات الإخبارية لهذا البلد في الصحف العربية. وقام التقرير بتجميع 18 ألف مقال وتصنيفها وتحليلها بدقة لقياس مؤشر ود أو حيادية أو عدائية الإعلام العربي لشؤون السودان.

واحتلت القضايا والمشاكل السياسية في السودان النصيب الأكبر من الكتابات الصحفية بـ 12831 مقال صحفي، عالجت كلها أهم المواضيع السياسية الراهنة في السودان، في حين لوحظ غياب شبه تام للقضايا الإجتماعية في كتابات الإعلام العربي بمعدل نصف مقال في الشهر في معظم الدول التي شملها التقرير.

وحصلت المواضيع العامة على 347 مقال صحفي بإختلاف توجهاتها سواء إيجابية أو سلبية أو حيادية مثل التطرق إلى الحديث عن تأثيرات الأوضاع الإقتصادية للسودان على الحياة الإجتماعية للمواطنين والمساعدات الغذائية التي يحصل عليها هذا البلد وغيرها من المواضيع.

وحصلت المنتديات والفعاليات على نصيب وافر وإيجابي من التغطية الإخبارية بينما حصلت الكتابات الإقتصادية على 1617 مقال صحفي صنفت بين إيجابي وسلبي. وغطت الإتفاقيات الإقتصادية والمشاريع ومصانع الإنتاج ومؤتمرات الشراكة الدولية.

ومن أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية بالتغطية تأثير التضخم والحرب الداخلية وانعكاسات الظروف الإقتصادية على المسائل السياسية وتراجع سعر الجنيه السوداني وتقليص إمدادات السكر.

Previous Story

السنّة الرسولية والسنّة النبوية

Next Story

بطولة لبنان: النجمة لمواصلة انتصاراته والصفاء والعهد لاستعادة توازنهما

Latest from Blog