مسابقة “جائزة موريس فاضل” لأفضل خطة عمل في لبنان الشمالي

181 views
23 mins read

تتوّج أربعة فائزين في موسمها الثاني

أربع جوائز بقيمة  72,5 مليون ليرة لبنانيةلأربعة مشاريع إنمائية

توّجت”جائزة موريس فاضل”لأفضل خطة عمل من أجل تنمية لبنان الشمالي موسمها الثاني بحفل توزيع الجوائز خلال احتفال عقد في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس مساء يوم الخميس 10 أيار الجاري. وحضر الحفل شخصيات رسمية وسياسيةوحشد من فعاليات المنطقة ورجال أعمالها وممثلي وسائل الإعلام إلى جانب النائب روبير فاضل وعقيلته السيدة هلا القيمة على المسابقة. تمنح هذه الجائزة تقديراً لأفضل خطط الأعمال المقترحة بهدف تحفيز الشباب على المبادرة الفردية في منطقة لبنان الشمالي.

تشارك في المرتبة الأولى مشروع (Green Ways) الذي سيتم تنفيذه في مدينةطرابلس ومشروع  (House of Zejd) الذي سيتم تنفيذه في عكارحيث حازا معاًعلى خمسة وعشرين مليون ليرة لبنانية، ليحل مشروع (Water system) في المرتبة الثانية حائزاً على خمسة عشر مليون ليرة لبنانية. أما الجائزة الثالثة بقيمة سبعة ملايين ونصف ليرة لبنانية،فكانت من نصيب مشروع (Earth Tipping point). كما حاز مشروعا (Maison de Jeunesse du Liban Nord)و(Ibrahim Hydro Electric Plant) على تقدير لجنة التحكيم الذي سيترجم بدعمها لجهة تأمين مركز لإطلاق المشاريع وتشبيكها بجهات مانحة.وقد استقبلت لجنة التحكيم في مسابقة “جائزة موريس فاضل”هذا العام أكثر من 264 خطة عمل مرشحة للتأهل.

وحول الجائزة، توجهت السيدة هلا روبير فاضل القيمة على مسابقة “جائزة موريس فاضل” إلى الشباب في كلمتها، قائلة: “تعلمون أنه لطموحكم باب ولأحلامكم عنوان عبر “جائزة موريس فاضل” التي تختصر في رمزيتها سيرة رجل عصامي بنى نفسه بنفسه”. وأضافت: “هذه المشاريع لكل سكان الشمال، لتغيير الصورة القائمة اليوم وتجعلنا ندنو من الصورة التي ترسمها أحلامنا. فنحن من يستطيع تحسين الواقع، لذلك نقوم اليوم بإضاءة شمعة بدلاً من الاستمرار في لعن الظلام”.

أما النائب روبير فاضل مؤسس مسابقة”جائزة موريس فاضل” التي أنشئت في العام 2010 تكريماً لذكر النائب الراحل ورجل الأعمال اللبناني العصامي موريس فاضل مؤسَّس مجمع ABC التجاريـ، فألقى كلمة في الحفل اعتبر فيها أن “جائزة موريس فاضل” هي مدخل لنهضة الشمال وتحديثه وتحرير الأجيال الصاعدة من التبعية. وقال: “نحتفل اليوم بالطاقات الشبابية والأحلام والآمال: إنه الوجه الحضاري والمنفتح لطرابلس والشمال. فنحن لا نرضى أن يكون الشباب عرضة للاستغلال السياسي، بل نريد أن تكون السياسة في خدمة الناس”. واختتم كلمته مقترحاً على الحكومة “دعم كل هذه المشاريع من خلال تيسير القروض لها، وإنشاء صندوق لدعم قدرات الشباب وأنا أول المساهمين فيه”.

يذكر أن مرحلة التصفيات نصف النهائية في مسابقة “موريس فاضل” تسفر عن تأهّل اثني عشر فريقاً للتباري في المرحلة النهائية، حيث تمتثل الفرق أمام لجنة التحكيمويتم اختيار المشاريع الثلاثة الأفضل بناءً على معايير صارمة. وتخلل الحفل،الذي قدم له الإعلامي بيار رباط،إضافة الى الكلمات الترحيبية، عرض لفيلم وثائقي حول مسابقة “جائزة موريس فاضل”للعام 2012وعروض شفهية مقتضبة للفرق المتأهلة، وسرد لقصص نجاح روتها الفرق الأربعة الفائزة في دورة العام الماضي، التي هيأتها “جائزة موريس فاضل” ما أفسح المجال لهم لشق خطواتهم الأولى في عالم المبادرات الاقتصادية والتأسيس لشركاتهم  في الشمال.

لمحة عن “جائزة موريس فاضل”:

جائزة موريس فاضل مؤسسة قائمة على متطوعين لا تبغي الربح إنما تهدف الى إطلاق المبادرة الفردية وتشجيعها في لبنان الشمالي. مركز المؤسسة طرابلس، وهي مستقلة سياسياً وهدفها البناء على سمعة موريس فاضل رجل الأعمال الناجح بامتياز ومؤسس شركة  ABCفي لبنان. وقد تم إطلاق مسابقة “جائزة موريس فاضل” لأفضل خطة عمل في لبنان الشمالي في العام 2010 انطلاقاً من الحاجة الى تعزيز النمو الإقتصادي في شمال لبنان من خلال تشجيع المبادرين الشباب في تأسيس شركاتهم الخاصة وتطوير ثقافة المبادرة الفردية وتأمين تواصل المبادرين مع مستثمرين محتملين.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالتالية أسماؤهن:

ميماك أوغلفيللعلاقات العامة

كارمن الحاج / رئيسة قسم العلاقات العامة

بلانش باز أو ليال أبو أنطون

هاتف 066 486 1 961+ فاكس 064 486 1 961+

بريد إلكتروني:Layale.abouantoun@ogilvy.com

مجمعالـ(ABC) التجاري

ديالا قاسم / سيبال أسمر

هاتف 961 4 543440 +

فاكس +961 4 542412

بريد إلكتروني: casmar@abc.com.lb

 

Previous Story

شركة ماف القابضة تشارك سيتي سكيب (تجربة) ” باب بيروت”

Next Story

يهود اليمن يطمحون بتمثيل سياسي بعد دخولهم “برلمان الأطفال”

Latest from Blog