السمك وفوائده الصحية

113 views
18 mins read

رادار نيوز – يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتين، إلا ان الابحاث أثبتت اهمية اكل السمك خاصة في العمر ما بعد سن الاربعين، لأنه يحمي من امراض العصر وخصوصاً الجلطات الدموية. استعمالات وفوائد السمك الطبية:

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين، التريبتوفان، وغيرها. وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم ولبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.

2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود، والفوسفور. وهذه ضرورية للأسنان والعظام و الدم، وهو مصدر مهم للكالسيوم.

3. يحتوي السمك على فيتامين أ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك.

4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر، الغلوكسيدات، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن.

 5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام.

6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة.

7. الاهم من كل ذلك، وجود مادة الأوميغا – 3. الموجودة في دهن السمك وجميع ثمار البحر، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب والدماغ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا. جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3. ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن، وفي انواع اخرى 2% من الوزن، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15%، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة، السردين، السلمون، سمكة الإسكمبري. يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة. إن مادة الاوميغا موجودة في السمك وجميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة.

8. الاسماك الغنية بمادة اوميغا -3، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض “التصلب اللويحي”Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب “النخاع الشوكي”. ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن. يفضل السمك البحري على السمك النهري ويفضل اكل السمك طازجاً.

9. يقوي السمك ويغذي الجسم، وخاصة الطاقة التناسلية، بشكل خاص بيض سمكة “الحفش”. وهو ما يسمى “كافيار”. وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار. وفي مصر يؤكل “البطرخ” للتغذية وتنشيط الطاقة الجنسية، والبطرخ هو “رحم السمك المملوء بالبيض”. وهو يؤكل مع الثوم وزيت الزيتون، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة.

10. يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن والمرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض المزمنة

اعداد وتنسيق/ الدكتور شريف طه بركات

اختصاصي التغذية العلاجية (المعهد القومي للتغذية)، كلية الطب جامعة القاهرة (قصر العيني).

عضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، عضو الجمعية المصرية لعلاج السمنة.

Previous Story

طفلك والصيف

Next Story

الامريكيون متفائلون بشان سوق العمل وزيادات الاجور

Latest from Blog

حكايتي – غادة المر

حكايتي معك حكايات ألوفٍ من فناجين القهوةِ الّتي احتسيناها معًا وتلك الّتي لم نشربْها والّتي لطالما