/

ندوة حول سلسلة القيمة العالمية لايدال بالتعاون مع SGS عيتاني: لبرنامج اغري بلاس الأثر الواضح في اعتماد احدث المعايير

141 views

رادار نيوز – نظمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال” بالتعاون مع شركة “SGS” للمراقبة والمعاينة، ندوة حول “سلسلة القيمة العالمية”، في فندق “ريستون” – جونيه، في حضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس نبيل عيتاني، المديرة العام ل”SGS” لبنان ميراي عازار، رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس توفيق دبوسي، ممثل عن المدير العام للجمارك وممثلين عن الوزارات وغرف التجارة ورؤساء الاتحادات الزراعية والتصديرية وحشد من المزارعين والمصدرين.

عازار
بداية، تحدثت ميراي عازار، فأكدت “ضرورة معالجة المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي والتي تؤثر في عملية التصدير وتسويق المنتجات في الخارج”، موضحة ان “اعتماد أنظمة التتبع كفيل بحل معظم المشاكل التي تعري المنتج الزراعي”، مشددة على “ضرورة استمرار الدعم الحكومي لهذا القطاع لتحسين نوعية انتاجه وموافاته المعايير الدولية”.

عيتاني
من ناحيته، أوضح المهندس عيتاني انه “رغم التطور الذي حققه القطاع الزراعي في ضوء تطبيق برنامجي اكسبورت بلاس واغري بلاس، لا زال هناك العديد من الثغرات والمشاكل التي يجب حلها بهدف تحسين الإنتاج وزيادة قدرته التنافسية”، وقال: “إن هذه الندوة تفتح افقا جديدا امام عملية التطوير لأن سلسلة القيمة العالمية تعني عملية التطوير الشاملة التي تشمل سلسلة النشاطات التي تساهم في إرساء قيمة المنتج من البحث والتطوير حتى التصنيع والتسويق، في سبيل المحافظة على موقع المنتج اللبناني في الأسواق التقليدية وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة”.

واكد ان “المؤسسة تعمل من اجل مواجهة التحديات والمحافظة على توازن السوق الداخلي بالنسبة للعرض والطلب، كما المحافظة على مصداقية المنتج اللبناني تجاه شركائه الإقليميين”، موضحا ان “الأثر الذي تركه برنامج Agri Plus على القطاع الزراعي، لا يقاس بالأرقام. وقد كان الأثر الواضح في اعتماد أحدث المعايير، بحيث انه لحظ حوافز لمراكز التوضيب تشجعها على نيل شهادات ايزو وهاسب وغلوبل غاب. وحتى يومنا هذا، فقد بلغ عدد المراكز الحائزة على شهادات الجودة 24 مركزا. وهناك 9 مراكز أخرى تسعى للحصول على هذه شهادات. وبذلك يصبح عدد المراكز الحاصلة على شهادات 33، وهي تمثل 16 في المئة من إجمالي مراكز التوضيب في لبنان”.

بعدها، قدمت خبيرة من شركة “SGS” عرضا تقنيا حول “جدوى اعتماد سلسلة القيمة العالمية وأنظمة التتبع”. 

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Previous Story

سكرية من بعبدا: مستمرون في حقنا بأن نتمثل بوزير في الحكومة

Next Story

عثمان التقى مدير الامن الدبلوماسي في الخارجية الفرنسية

Latest from Blog